المصرف التجاري يطالب عملائه بسداد أقساط القروض وعدم تأجيلها

طالب المصرف التجاري السوري عملائه بسداد الأقساط الشهرية للقروض المسحوبة من قبلهم وعدم تأجيل دفعها، رغم وجود قرار من مجلس النقد والتسليف بتأجيل أقساط كافة القروض لمدة 3 أشهر من تاريخ استحقاقها ولمرة واحدة.

وصرّح معاون مدير المصرف التجاري ميساء كديمي لإذاعة “شام إف إم”، بأن موضوع تأجيل سداد القروض لايزال قيد الدراسة مع مصرف سورية المركزي ووزارة المالية، مبيّنةً أن إجراءات الموضوع تحتاج وقتاً طويلاً حتى يتم البت فيها.

ولفتت كديمي إلى أنه منذ صدور قرار تأجيل الأقساط والمصرف يعمل عليه، مطالبةً المواطنين بتسديد الأقساط الشهرية حتى تصدر التعليمات التنفيذية لقرار التأجيل في الفترة المقبلة، وإلا سيتعرضون لغرامات مالية.

كما أوضحت أنه من المحتمل أن تصدر التعليمات التنفيذية في الفترة المقبلة وعند ذلك يبدأ سريان قرار تأجيل سداد القروض.

وفي نهاية آذار الماضي، أصدر مجلس النقد والتسليف قرار سمح بموجبه للمصارف تأجيل الأقساط المستحقة على جميع العملاء المتأثرين من تداعيات انتشار فيروس كورونا، مرة واحدة لمدة 3 أشهر من تاريخ استحقاقها الأصلي، وذلك بعد أن بدأت الحكومة في منتصف شهر ذاته بتطبيق إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وبعد صدور القرار، أكد مصرفا “التسليف الشعبي” و”التوفير” عدم وجود حاجة لتأجيل أقساط قروض ذوي الدخل المحدود، كون رواتب العاملين في الدولة (المستحقين لها) تُحوّل شهرياً عبر المحاسبين ولا انقطاع فيها.

وقبل أيام، أكد معاون وزير المالية رياض عبد الرؤوف، أن مشكلة عدم تشميل قروض الدخل المحدود بقرار تأجيل الأقساط مدة 3 أشهر ليست لدى الوزارة، ويتم التشاور حالياً مع المديرين المعنيين في مصرفي التسليف الشعبي والتوفير بخصوص ذلك.

أثر برس

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.