أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

العاصفة تلحق أضراراً بالشبكة الكهربائية في اللاذقية

by Athr Press G

خاص || أثر برس تسببت العاصفة المطرية المترافقة مع رياح شديدة، بأضرار بالشبكة الكهربائية في مناطق عدة بمحافظة اللاذقية.

وأوضح مصدر في شركة كهرباء اللاذقية لـ “أثر” بأن الأضرار التي لحقت بالشبكة الكهربائية نتيجة العاصفة توزّعت بين عدد من المناطق، حيث تسببت الرياح القوية في أعطال بخطوط التوتر المتوسطة والمغذية لعدة مناطق في ريف المحافظة ومنها: دمسرخو، منطقة معمل الألمنيوم، قبو سعادة، عكاظ، وخط الدراسات العليا وسنجوان بالإضافة إلى تضرر الأكبال المغذية للحوض العائم الموجود بالقرب من مرفأ اللاذقية.

وأضاف المصدر لـ “أثر”: “كما طالت أضرار العاصفة الشبكة الكهربائية في خطوط التوتر المتوسطة في ريف جبلة ومنها السخابة، القطيلبية، البحيري، حرف المسيترة”، بالإضافة إلى سقوط عمود خشبي لتوتر متسوط في قرية الزهيريات نتيجة قوة الرياح فجر اليوم.

وأكد المصدر أن ورشات الصيانة التابعة لشركة كهرباء اللاذقية قامت بإصلاح عدد كبير من الأعطال المذكورة والعمل جار على إصلاح الأعطال المتبقية، مشيراً إلى أنه سيتم التعويض عن الخطوط عن فترة الانقطاع عند الانتهاء بشكل كامل من الإصلاح.

وأوضح المصدر أن كل الخطوط المتضررة هي شبكات هوائية تتأثر مباشرة بأحوال الطقس والظروف الجوية السيئة من عواصف وأمطار وصواعق.

وختم المصدر كلامه مشيراً إلى أن فصل التيار الكهربائي عن الخطوط الهوائية، كان له الأثر الكبير في التقليل من الأعطال على الشبكات وحماية التجهيزات الكهربائية في المحطات الكهربائية، بالتنسيق مع ورش الطوارئ في الأقسام التابعة للشركة والمنتشرة في ريف المحافظة بشكل عام.

كما تسببت العاصفة بانهيار برج توتر متوسط بالقرب من “تفريعة” بلدة بيت عانا، وانهيار برج متوسط المغذي ل”تفريعة” عين غنّام وهما خارج الخدمة حيث ستتم تغذيتهما بكابلات تورسادية معزولة توتر متوسط، بينما يتم نصب برجين مكانهما، بالإضافة لانهيار برج دارة مزدوجة المغذية لمركز توزيع دوير بعبدة حيث تمّت التغذية بشكل إسعافي، لحين نصب بديلاً عنه.

وفي السياق، نفذت ورشات وحدة العمليات التشغيلية لنقل الكهرباء في المنطقة الساحلية أعمال صيانة طارئة على خلية محولة الاستطاعة 66/20 ك.ف في محطة تحويل الجامعة 66/20 ك.ف وتمت إعادة المحولة إلى الخدمة.

 

باسل يوسف ــ اللاذقية

اقرأ أيضاً