الكهرباء: استخدام اللصاقة الطاقية للأجهزة سيخفض استهلاك الكهرباء

أكد معاون وزير الكهرباء، نضال قرموشة، أن استخدام اللصاقة الطاقية للأجهزة الكهربائية بشكل منظم يسهم بشكل كبير في زيادة انتشار واستخدام الأجهزة الكفوءة طاقياً.

وصرّح قرموشة لصحيفة “الوطن” السورية، بأن بعض الأجهزة المنزلية تستهلك أحياناً على سبيل المثال 800 كيلو واط ساعي سنوياً بظروف معينة، وبنفس الوقت يوجد أجهزة أخرى تستهلك بحدود 350 كيلو واط ساعي من الطاقة الكهربائية بالظروف ذاتها، لافتاً إلى أن احتمالية فرق السعر يكون أعلى للأجهزة الأقل استهلاكاً ولكن هي الأكفأ طاقياً.

وفيما يخص أهمية هذه الخطوة، أشار إلى أنه وبطريقة غير مباشرة تساعد اللصاقة في رفع كفاءة الاستهلاك، بالإضافة إلى أنها تسهم أيضاً في التخفيف من قيمة الفواتير على المواطنين، مبيناً أن المركز الوطني لبحوث الطاقة لديه أجهزة خاصة لاختبار الأجهزة المنزلية الكهربائية ومن خلال المخابر المتوافرة.

ونوه معاون وزير الكهرباء إلى وجود لمبات توفر نسبة كبيرة من الإنارة تصل إلى 50% دون المقارنة مع اللمبات الصفراء التي يذهب 40% منها حرارة.

بدوره، أكد مركز الاختبارات والأبحاث الصناعية بوزارة الصناعة نضال حمدان، أن الرقابة على الأجهزة المهربة التي لا تستخدم اللصاقة الطاقية هي من مهمة التموين، مشيراً إلى أن دور المركز يكون بتطبيق المواصفات السورية للأجهزة الكهربائية وغيرها أو المواصفات العالمية.

وقبل أيام، كشف المركز الوطني لبحوث الطاقة في وزارة الكهرباء عن توجّه جديد لإصدار تشريع فني ومواصفات خاصة لعملية استيراد أجهزة الإنارة إلى سورية، وذلك بهدف الحد من إدخال أجهزة الإنارة التقليدية والاعتماد على الليدات.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الكهرباء أنها تجري نقاشات مع البنوك، بهدف تأمين قروض مناسبة للمواطنين تتيح لهم الاستفادة من مشاريع الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.