رغم التوجه للنسخ الالكترونية.. رفع أسعار الكتب والمراجع الجامعية

خاص ||أثر برس أصدر مجلس التعليم العالي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قراراً عدل بموجبه أسعار الكتب والمراجع الجامعية.

وبحسب القرار الذي حصل “أثر برس” على نسخة منه، تم تحديد سعر الكتاب بالعملة السورية، وفقاً لعدد الصفحات، فمثلاً الكتاب الذي يكون قياس صفحاته “12×7 ورق نصف عادي” يكون سعر الصفحة 10 ل.س وبالتالي سعر الكتاب (400 صفحة) يكون سعره 4 آلاف ليرة سورية.

أما في حال كان قياس الصفحات “17×24” أو “13×10 نصف مضاعف” يكون سعر الصفحة 25 ليرة وبالتالي يكون سعر الكتاب (400 صفحة) هو 10 آلاف ليرة سورية.

كما نص القرار على إضافة 5 ليرات لسعر كل صفحة في حال كانت ملونة أو مصقولة، مع إضافة 500 ليرة تكلفة الغلاف الملون.

وباستطلاع الأسعار الوسطية للكتب الجامعية، ذكر عدد من الطلاب لـ”أثر” أن الكتاب (218 صفحة) ورق كبير يباع بـ5500 ليرة سورية، والكتاب (508 صفحة) ورق صغير بـ 3500 ليرة سورية.

يذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي طلبت من الجامعات الإيعاز إلى جميع أعضاء الهيئة التعليمية في كل الكليات والأقسام التحضير لإعداد النسخ الإلكترونية للمقرر الذي يقوم بتدريسه تمهيداً لتطبيقه مع بداية العام الدراسي القادم.

وكانت جامعة دمشق قد شكّلت لجنة مهمتها استلام الملفات من لجنة تأليف الكتب ك (وورد) وتحويلها إلى ملفات (pdf) وقفلها بوضع علامة مائية خاصة بجامعة دمشق وتحميلها على صفحة الكلية وذلك كخطوة تنفيذية للمكتبة الرقمية للمقررات الجامعية، للتخفيف من الأعباء المالية على صعيد غلاء أسعار الورق ومستلزمات الطباعة.

وفي تصريح سابق لمدير الكتب والمطبوعات الدكتور منهل الأحمد، أكد أن هناك خسارة في كل كتاب مطبوع بين 70 لـ80 بالمئة، من إجمالي سعره، ولاسيما أن مبيع الكتاب للطالب حسب عدد الصفحات يتراوح بين 2000 و6 آلاف ليرة، على حين يكلف أكثر من 10 آلاف ليرة، لذا من الضروري معالجة الأمر واتخاذ الحلول المناسبة.

يشار إلى أن هناك شح في الطلب على الكتاب الجامعي الورقي من معظم طلاب الجامعات مقارنة مع التوجه إلى سوق “الملخصات” الدراسية وبالتالي هناك خسائر كبيرة لدى الجامعات على حساب أرباح محققة لصالح المكتبات والأكشاك.

مقالات ذات صلة