أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

“الكاجو يتسبب بخلاف بين جهتين”.. حماية المستهلك لـ “أثر”: جمعية البن تعلم بمنع استيراده

by Athr Press B

خاص|| أثر تعقيباً على المادة المنشورة في موقع “أثر برس” بعنوان “توقيف عاملين في محامص دمشق.. حماية المستهلك: استيراد الكاجو ممنوع والموجود في الأسواق صناعي أو مهرّب”، علق معاون مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق عماد البلخي على كلام رئيس جمعية البن والمكسرات.

إذ أكد البلخي لـ “أثر” أن جمعية البن والمكسرات تعلم بمنع استيراد الكاجو وفق الكتاب المصدَّر إليها.

وكانت جمعية البن والمكسرات قد ذكرت لـ “أثر” حين إعداد المادة المذكورة أعلاه، إنها لم تتبلغ بقرار الاستيراد بالموافقة أم لا، لافتة إلى أن الأسعار متفاوتة حسب الحجم والنوعية.

تجدر الإشارة إلى أن مراسلة “أثر” حاولت التواصل مع رئيس جمعية البن والمكسرات مجدداً للاطلاع على قرار منع تصدير الكاجو الذي أصدرته اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء بموجب كتاب تم تعميمه على الجهات المسؤولة كلها ومنها الجمعية الحرفية للبن والمكسرات، إلا أنه لم يرد حتى هذه اللحظة.

وكان “أثر” قد نشر يوم السبت تقرير يفيد بتوقيف عدد من العاملين وأصحاب المحامص في دمشق يوم الخميس، من دون معرفة الأسباب حتى اللحظة، وسط ترجيحات بأن يكون الكاجو سبباً.

وأوضح معاون مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق عماد البلخي حينها، لـ “أثر” أن استيراد مادة الكاجو ممنوع حالياً وفق توصية اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء التي منعت استيراده سنة 2021 لمدة ستة أشهر بعدها تم تجديد منع الاستيراد من 2022 وحتى نهاية 2023 بموجب كتاب صادر عن رئاسة مجلس الوزراء بوصفها مادة كمالية وليست أساسية وكل مستورد يستورد المادة يحتاج إلى تمويل، لافتاً إلى أن الكاجو الموجود في الأسواق جزء منه (كاجو صناعي) والجزء الآخر مهرب من دول مجاورة ولكن بكميات قليلة ويباع بسعر مرتفع يفوق القدرة على الشراء.

 

 

 

 

دينا عبد ـ دمشق

اقرأ أيضاً