أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

القضاء السوري يحدد دخل من يتزوج امرأة ثالثة.. والزوجة الأولى تجهل شرط يهمها

by Athr Press H

أكد مصدر قضائي سوري، أن القضاء في البلاد يشدد على تطبيق شروط الزواج في حال كان الرجل سيتزوج من امرأة ثانية وثالثة، موضحاً أنه يتم التدقيق على مسألة قدرة الزوج على الإنفاق، وذلك بأنه يجب أن يكون دخله ما يقارب 500 ألف ليرة سورية للسماح له بالزواج من ثالثة.

وبين المصدر لصحيفة “الوطن” السورية، أنه أقل من هذا المبلغ لا يكفي للإنفاق على أكثر من عائلة وبالتالي فإنه في حال لم يتوافر هذا الشرط فإن القاضي يرفض الزواج لعدم قدرة الزوج على الإنفاق، مبيناً أنه إذا كان الزوج عاملاً أم موظفاً فإنه في الغالب يتم رفض الزواج.

وأوضح المصدر أنه تم رفض العديد من الحالات من هذا النوع بعد التأكد من عدم قدرة الزوج على الإنفاق، لافتاً إلى أنه يمكن الموافقة على الزواج من امرأة ثانية بغض النظر عن قدرة الزوج على الإنفاق إذا أثبت الزوج أن زوجته الأولى على وشك الطلاق وأن هناك معاملة في هذا الخصوص أو أنها مسافرة ولا ترضى أن تعود من السفر.

من جهة ثانية، لفت المصدر إلى أنه يحق للزوجة الأولى أن تشترط في عقد الزواج ألا يتزوج عليها زوجها، وهذا الشرط لا تعرفه أغلب النساء، مؤكداً أنه في حال خالف الشرط من دون أسباب موجبة له يعتبر ذلك إساءة كاملة من الزوج وبالتالي يحق لها طلب الطلاق والحصول على كامل مستحقاتها.

وكشف المصدر للصحيفة، أن نحو 40% نسبة حالات الزواج لرجال تزوجوا من امرأة ثانية من إجمالي حالات الزواج التي تم تثبيتها في المحكمة في عدلية دمشق، معلناً أن نسبة الزواج من الثالثة لا تتعدى 1% من عدد الحالات المسجلة، على حين لم يرد إلى المحكمة سوى حالتين من زواج رجال من امرأة رابعة.

اقرأ أيضاً