أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

الفروج “يطير” في اللاذقية.. والأهالي يستعدون لشواء البطاطا والبصل في رأس السنة

by Athr Press G

خاص|| أثر برس مع اقترب أعياد الميلاد ورأس السنة، تشهد أسعار الفروج في أسواق اللاذقية ارتفاعاً تصاعدياً، حيث بدأ عدد كبير من الأهالي يفكرون منذ الآن بماذا سيستبدلون شواء الفـروج، باعتبار أنه بات عصياً على جيوب ذوي الدخل المحدود المصرّين على حجز مكان لهم في الأعياد مهما كلّفتهم سهرة رأس السنة وأثقلت على ميزانيتهم المستنزفة أصلاً بفعل غلاء كل متطلبات المعيشة.

في الأسواق، تسجّل أسعار الفـروج فروقات سعرية بين حي وآخر، وبين محل وآخر، خاصة فيما يتعلق ببيع قطع الفروج كالصدر والفخاذ والجوانح، إذ يُباع كيلو الفـروج الحي بـ7200 ليرة، وكيلو الفـروج المذبوح والمنظّف بـ9600 ليرة، فيما يباع كيلو الفخاذ 9200 ليرة، والصدر بعضمه 11 الف ليرة، وصدر “مشفّى” بـ16 ألف ليرة.

وقال عدد من الأهالي الذي التقاهم مراسل “أثر”: “كل يوم يرتفع سعر كيلو الفـروج عن اليوم السابق، وعندما نسأل صاحب المحل عن السبب، يتنصل من المسؤولية ويشير إلى المربين الذين يسعّرون كيلو الفروج الحي، وحجتهم معروفة بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج، خاصة غلاء الأعلاف والتدفئة”.

ولفت الأهالي إلى أن الفروج بات عصياً على موائدهم بسبب ارتفاع سعره وعدم تناسبه مع الدخل الشهري لأصحاب الدخل المحدود، مضيفين بتهكم: “أصبحنا نباتيين رغماً عنا، فلا سبيل لنا لشراء اللحم الأحمر ولا الأبيض ولا حتى السمك، فجميعها ذات أسعار مرتفعة ولا تتناسب مع دخلنا الزهيد”.

وبعبارات تندّر لا تخلو من وجع مكبوت، يقول الأهالي: “سنستبدل اللحم بالبطاطا والبصل أثناء سهرة رأس السنة، رغم أن كيلو البطاطا يباع اليوم بـ2500 ليرة إلا أنه يبقى مناسباً أكثر من اللحم”، مضيفين: “إذا كان كيلو الفخاذ يباع اليوم بـ 9300 ليرة، فسوف يباع يوم رأس السنة بين 10 – 12 ألف إن لم يكن أكثر”.

وتسجّل أسعار الفروج ارتفاعاً رغم بدء فرع السورية للتجارة في اللاذقية ببيع الفروج المجمّد، إذ قال مدير الفرع المهندس سامي هليل لـ “أثر”: “بدأنا ببيع الفروج المجمّد في صالتي الحرية وتشرين في مدينة اللاذقية، حيث طرحنا كميات قليلة لاختبار الإقبال على شرائها باعتبار أنه من المتعارف عليه أن أهالي المحافظة يفضّلون شراء الفروج الحي”.

وإذ أكد هليل أنه تم استجرار كامل الكمية التي تم طرحها، فإنه بيّن أنهم مستمرون باستجرار الفروج المجمد طالما هناك إقبال على الشراء من المواطنين، كما أنهم سيقومون بزيادة الكمية المستجرة”.

بدوره، قال رئيس دائرة الأسعار في مديرية التجارة وحماية المستهلك المهندس بسام كامل لـ “أثر”: “يتم إصدار نشرتي أسعار للفروج خلال الأسبوع، حيث يتم التسعير بناءً على العرض والطلب في السوق، فكلما زاد العرض تنخفض الأسعار والعكس بالعكس”.

وحسب النشرة الأسبوعية، بيّن كامل أنه تم تسعير كيلو لحم الفروج الحي 7300 ليرة، وكيلو لحم الفروج المذبوح 9500 ليرة، مؤكداً أنه يتم تغيير النشرة السعرية وفقاً لمتغيرات السوق سواء بالارتفاع أم بالهبوط.

من جهته، أكد رئيس دائرة حماية المستهلك في مديرية التجارة وحماية المستهلك المهندس أحمد زاهر لـ “أثر” أن دوريات التموين تقوم بمتابعة حركة الأسواق والتأكد من التزام الباعة، خاصة اللحوم، بالنشرة السعرية التموينية، مشيراً إلى تنظيم ضبوط تموينية بحق باعة الفروج لمخالفات تتعلق بعدم الإعلان عن الأسعار، جمع نوعين من اللحم، فرم لحم بشكل مسبق.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً