أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

النقل الطرقي تنفي لـ”أثر” حصرية الفحص الفني للسيارات بشركة واحدة

by Athr Press G

خاص || أثر برس تداولت وسائل إعلام عدة خبراً مفاده أن الفحص الفني للسيارات في سوريا أصبح محصوراً بشركة خاصة واحدة، الأمر الذي نفاه مدير النقل الطرقي في وزارة النقل م. محمود أسعد.

وقال أسعد في تصريحه لـ”أثر” أن شركة “الدروب الآمنة” هي التي تعمل بالشراكة مع وزارة النقل فقط، بينما هناك العديد من الشركات في القطاع الخاص التي تعمل على الفحص الفني وهي معتمدة من الوزارة أيضاً وحصلت على الترخيص.

وفي التفاصيل أوضح أسعد أن الشركة قامت باستقدام معدات وتجهيز هنغارات الفحص الفني ضمن مديريات النقل في المحافظات بآليات حديثة ليتم فحص المركبات عبر الآلات والاستغناء عن الطريقة القديمة التي تعتمد على الفحص النظري، بإشراف وزارة النقل.

وأشار أسعد إلى أن باقي الشركات أيضاً معتمدة ومرتبطة إلكترونياً مع الوزارة وبالتالي فإن تقارير الفحص الفني للمركبات تظهر لدى الوزارة وهي معتمدة تماماً كالتي تجري في المديريات، مشدداً على أن جميع الشركات سورية الجنسية.

وكشف أسعد عن آلية جديدة لتحديد مواعيد الفحص الفني عبر حجز دور مسبق بناءً على رغبة مالك المركبة ووقته، وذلك عبر تطبيق إلكتروني سيتم طرحة فور البدء بنظام الفحص الفني للسيارات.

وقال أسعد إن جميع المركبات دون استثناء بحاجة إلى فحص فني وفقاً للتاريخ المحدد عبر بطاقة الميكانيك.

ووفقاً للمدير فالفحص الجديد يتيح لمالك المركبة التأكد من أن المركبة جاهزة فنياً للاستخدام والقيادة السليمة الآمنة على الطريق، الأمر الذي يساعد في التنبيه لأي عطل قد يكون موجوداً في المركبة مما يحقق “سلامة مرورية” لمالك المركبة ولمستخدمي الطريق معاً، ويوفر البيانات الصحيحة والدقيقة عن حالة المركبة فيما إذا قرر البيع أو الشراء مستقبلاً الامر الذي يقطع الشك بحالتها الفنية وبياناتها ويجنبه أي مشكلة قد تواجهه خاصة بعد الارتفاع الكبير لقيمة المركبة.

وأشار إلى أن وجود التجهيزات الفنية الخاصة بالفحص الفني عبر مسارب مجهزة تبعد مالك المركبة عن موضوع الابتزاز، لأن التجهيزات توثق واقع المركبة وفق محددات وضعت من قبل الوزارة ولا يوجد أي يد للتدخل البشري فيها.

يذكر أنه صدر قرار حكومي حدد بدلات خدمات الفحص الفني حسب نوع الفحص ونوع التجهيزات التي تستخدم لنوع الفحص بتحديد بدل خدمات الفحص الفني للمركبات الآلية المسجلة لدى مديريات النقل (عدا الحكومية) عند إجراء الفحص الفني الدوري في المراكز التابعة للوزارة والمراكز الخاصة المرخصة أصولاً من الوزارة بوساطة التجهيزات الخاصة بالفحص الفني بحيث أصبح بدل الفحص الفني الدوري للمركبات الخفيفة 90 ألف ليرة، وللمركبات الكبيرة 180 ألف ليرة، أما الفحص الفني الدوري للدراجات فهو 25 ألف ليرة.

وحدد القرار الذي اطلع عليه “أثر برس” بدل الفحص الفني لـ”نقل ملكية وتبديل لوحات” للمركبات الخفيفة بـ125 ألف ليرة، وللمركبات الكبيرة بـ225 ألف ليرة، أما الفحص الفني لنقل الملكية وتبديل لوحات للدراجات فهو 40 ألف ليرة.

كما حدد القرار بدل خدمات الفحص الفني للمركبات المسجلة لدى مديريات النقل (عدا الحكومية) عند إجراء الفحص الفني الدوري أو نقل الملكية أو تبديل اللوحات من دون استخدام التجهيزات الخاصة بالفحص الفني ضمن مديريات النقل والدوائر الفرعية التابعة بـ10 آلاف للمركبات الزراعية (حصادة- جرار- درّاسة)، و100 ألف ليرة لمركبات الأشغال، و10 آلاف لكل من التسجيل، الإعادة للسير- نقل قيد- التبدلات الفنية- الفحص الفني للمركبات في كراج الحجز باستثناء المركبات (الزراعية – الأشغال)، أما بدل خدمات الفحص للمركبات الخاضعة للفحص الفني الدوري باستثناء المركبات (الزراعية – الأشغال) فحددت بـ 2000 ليرة.

يشار إلى أن الفحص الفني للمركبات كان توقف نتيجة الأزمة والأضرار التي لحقت بمديريات النقل ومراكز الفحص الفني خلال الحرب.

حسن العبودي

اقرأ أيضاً