الغرب والعرب يرحبون بالرئيس  الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون 

 

تقدّم زعماء من العالم وعدد من القادة العرب بتهنئة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على فوزه بالانتخابات الرئاسية.

حيث هنأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب على صفحته على “تويتر” الرئيس الفرنسي المنتخب وقال “إنّي أتطلع إلى العمل معه”.

كذلك حيّا البيت الأبيض رسمياً في بيان للناطق باسمه “الرئيس ماكرون والشعب الفرنسي على الانتخابات الرئاسية الباهرة”، وقال “ننتظر بفارغ الصبر العمل مع الرئيس الجديد ومواصلة تعاوننا الوثيق مع الحكومة الفرنسية”.

الرئيس الصيني شي جين بينغ بعث رسالة تهنئة إلى ماكرون، وقال: إن “الصين مستعدة للعمل مع فرنسا بهدف دفع الشراكة الإستراتيجية الفرنسية الصينية إلى مستوى أعلى”، مضيفاً أن “الصين وفرنسا بصفتهما تشغلان مقعدين دائمين في مجلس الأمن الدولي تتقاسمان مسؤولية خاصة ومهمة حيال السلام والتنمية في العالم”.

بدوره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هنأ ماكرون، مؤكداً على “جاهزية موسكو للتعاون البناء المشترك مع فرنسا”.

من جهتها رحّبت ألمانيا بدورها بفوز ماكرون، واعتبر شتيفن سايفرت المتحدث باسم المستشارة الألمانية انغيلا ميركل أن انتخاب إيمانويل ماكرون رئيساً لفرنسا هو “انتصار لأوروبا قوية وموحدة”.

المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي هنّأ بحرارة ماكرون بفوزه، وقال إن “فرنسا هي أحد حلفائنا المقربين ونحن نرحب بالعمل مع الرئيس الجديد حول مجموعة واسعة من الأولويات المشتركة”، مضيفاً أن “ماي كررت أن المملكة المتحدة تريد شراكة قوية مع اتحاد أوروبي آمن ومزدهر عندما نغادره”.

بدوره رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتانياهو” رحب بفوز ماكرون، وأكد أن “الإرهاب الإسلامي هو واحد من أخطر التهديدات للعالم أجمع، يضرب في باريس، والقدس أو في مدن أخرى من العالم”، مضيفاً أن “فرنسا و”إسرائيل” حليفتان منذ فترة طويلة وأنه واثق من أن العلاقات بينهما ستتعزز”.

فيما رحّبت إيران بفوز ماكرون وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إن طهران ترحب بنتائج الانتخابات الفرنسية وتبارك ذلك لفرنسا حكومة وشعباً”.

ويذكر أن القادة العرب توجهوا أيضاً بتهنئة ماكرون على فوزه في الانتخابات وأعرب قادة السعودية، قطر، الكويت، البحرين، الإمارات، المغرب، وجيبوتي، وتونس، ومصر عن تطلعلهم لتطوير العلاقات بين بلدانهم وفرنسا خلال الفترة القادمة.

 

 

مقالات ذات صلة
أضف تعليق