أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

العدد بازدياد.. أكثر من 200 ألف مصاب بمرض السكري في سوريا!

by Athr Press B

خاص|| أثر برس كشف عضو الجمعية السورية لداء السكري د.محمد سمير بركات في تصريح لـ “أثر” أن عدد المصابين بمرض السكري في سوريا تجاوز الـ 200 ألف مريض.

وأوضح د.بركات أن هذا العدد يشمل المصابين بمرض السكري من النمطين الأول والثاني مع وجود ما يقارب 5000 مريض يحاولون إخفاء أعراض المرض نتيجة النظرة السلبية تجاهه.

وبيّن د.بركات لـ “أثر” أن العدد في ازدياد نتيجة الوضع الاقتصادي والنفسي الذي يتعرض له الكثير من الناس؛ مضيفاً: “الضغط النفسي عامل أساسي للإصابة بداء السـكري فمعظم من هم مصابين به خرجوا من الحرب بحالة نفسية صعبة نتيجة فقدانهم لأبناءهم وأخواتهم فأدت إلى إصابتهم بمرض السكري”.

وتابع د. بركات: “كانت لدينا ما يقارب 200 عيادة سكري موزعة على كافة المحافظات السورية؛ لكنها انخفضت إلى النصف نتيجة خروجها عن الخدمة بسبب التخريب خلال الحرب في سوريا، بالإضافة إلى سرقة محتوياتها، فأصبح لدينا ما يقارب 100 عيادة أو أكثر بقليل تقدم الأدوية من خافضات وأنسولين مجاناً”.

وختم عضو الجمعية السورية لداء السـكري د.محمد سمير بركات كلامه لـ “أثر”، قائلاً: “التوعية المستمرة ضرورية للحذر من الإصابة بهذا المرض إضافة إلى اتباع نظام غذائي متكامل وممارسة الرياضة والابتعاد عن الضغوط النفسية، فالمصابون بداء السكري ليسوا عرضة للوفاة ونسبة الوفاة بهذا المرض ضعيفة جداً وهي أقل من 15% أما إذا أهمل المريض نفسه فهو معرض للوفاة بشكل كبير حكماً”.

تجدر الإشارة إلى أن اليوم العالمي لمرض السـكري يصادف في 14 تشرين الثاني من كل عام، علماً أنه بدأ عام 1991.

دينا عبد

اقرأ أيضاً