الضغط النفسي مفيد ومنه جاء تعبير “الكر والفر”!

كشف خبراء علم النفس أن الضغط النفسي الذي يعاني منه الأشخاص هو شيء إيجابي، موضحين أنه يمكن أن يزيد من إنتاجيتنا ويجلب أفضل أداء لنا.

وقالت إحدى المدربات الألمانيات تدعى مونا هنكين ميليس: “لابد أن ننظر إلى الضغط النفسي كصديق، وليس عدو”، لافتة إلى أن الضغط النفسي يصبح سلبياً فقط إذا خرج عن نطاق السيطرة لذلك ينبغي ألا يسيطر علينا”.

وأردفت ميليس كلامها قائلة: “يجب عدم السماح للضغط النفسي بأن يتفاقم بشكل كبير للغاية، إنه مثل البالون إذا استمر المرء في تزويد حجمه، سوف يصل إلى نقطة ينفجر عندها، ولمنع حدوث ذلك يجب التفكير بإيجابية وتفادي الخوض في السلبيات”.

وأكدت الخبيرة الألمانية أنه “إذا تمسكنا بالتوتر فإنه يتفاقم بسرعة أكبر، لذلك من الأفضل السماح للبعض منه بأن يذهب في في فترة واحدة وليس على فترات مثلما تفرغ بعض الهواء من البالون”.

ونصحت الخبيرة بممارسة تمرين النفس أي الاستنشاق مع العد من 1 إلى 4 ثوان، ثم الاحتفاظ بهواء الشهيق لأربع ثوان أيضاً والزفير على مدار 4 ثوان أخرى كوسيلة للتنفيس عن الغضب، لافتة إلى أنه يجب تكرار التمرين لمدة 4 دقائق.

تجدر الإشارة إلى أنه “في العصور الماضية كان الضغط النفسي ضروري ويساعد بإفراز كم إضافي من هرمون الأدرينالين الذي يساعد على نجاة الأشخاص من الهجمات أو على الأقل الهروب بأسرع ما يمكن، ومن هنا جاء تعبير (الكر والفر)” وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية

مقالات ذات صلة
أضف تعليق