الصادرات السورية تصل إلى أكثر من 100 دولة

نشر اتحاد المصدرين السوري دراسة جاء فيها أن المنتجات السورية وصلت خلال العام الحالي إلى 107 دول، وخلال 2017 إلى 109 دول، من بينها الدول الأوروبية والولايات المتحدة، في حين وصل عدد المصدرين إلى 648 مصدراً جميعهم أعضاء بالاتحاد.

وبحسب ما ذكرت وكالة “سانا” السورية، فإن الدراسة لفتت إلى أن عدد المواد المصدرة بلغ 750 مادة، وجاء في مقدمتها زيت الزيتون، إلى جانب منتجات زراعية أخرى كالكمون واليانسون واللوز، إضافةً إلى الألبسة والمنظفات والأدوية والأحذية.

ووفقاً لدراسة اتحاد المصدرين السوري، تصدرت لبنان والسعودية وتركيا والعراق ومصر والأردن والإمارات قائمة الدول التي وصلت إليها المنتجات التصديرية السورية، مع تغير ترتيبها بين العامين 2017 و2018.

كما توقع رئيس اتحاد المصدرين، محمد السواح، أن ترتفع كميات المنتجات المصدرة خلال العام المقبل، بعد فتح معبر نصيب مع الأردن، وفي ظل توقعات بافتتاح المعابر مع العراق.

ويعمل اتحاد المصدرين السوري وفقاً لاستراتيجية التصدير الحكومية، التي تتضمن فتح مراكز للصادرات السورية بالعديد من الأسواق الخارجية وإقامة معارض تخصصية والمشاركة في المعارض العالمية، بما يضمن التوفر الدائم للأسواق التصديرية للمنتج السوري ويدعم الاقتصاد الوطني.

وفي وقت سابق، أكد اتحاد المصدرين أن الصناعات الغذائية السورية تصدر إلى نحو 90 دولة، وهناك عدد من الشركات السورية تصدر بعشرات ملايين الدولارات سنوياً حسب الأرقام الموجودة لدى الاتحاد.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق