السوريون في مقدمتهم.. ارتفاع عدد طالبي اللجوء إلى أوروبا بنسبة 115%

أفاد تقرير نشرته المديرية العامة للمفوضية الأوروبية “Eurostat”، بأن عدد طالبي اللجوء إلى دول الاتحاد الأوروبي ارتفع في الربع الثاني من عام 2021 الجاري بنسبة 115%.

حيث يُظهر التقرير، تقدُّم حوالي 100 وأربعة آلاف شخص بطلب لجوء إلى دول الاتحاد الأوروبي في أشهر نيسان وأيار وحزيران من هذا العام، مقابل حوالي 48 ألف طلب في الفترة نفسها من العام الماضي.

ويأتي السوريون في مقدمة طالبي اللجوء، بـ 20 ألفاً و640 طلباً خلال ثلاثة أشهر، أي بما يشكل خمس الطلبات الكلية، ويليهم الأفغان بـ 13 ألفاً و860 طلباً، ثم الباكستانيون بأربعة آلاف و430 طلباً، ثم العراقيون والبنغال والأتراك.

وشكّلت ألمانيا القبلة الأولى لطالبي اللجوء، إذ تجاوز عدد اللاجئين إليها خلال الفترة نفسها 29 ألف لاجئ، تليها فرنسا بـ 22 ألف طلب، ثم إسبانيا بـ 12 ألفاً.

ويظهر التقرير أيضاً ازدياد عدد اللاجئين القُصّر غير المصحوبين بعائلاتهم، ليصل إلى أربعة آلاف و240 لاجئاً، اختار معظمهم بلجيكا والنمسا وألمانيا وبلغاريا.

ويظهر رسم بياني شاركته “يوروستات” على موقعها، وصول تدفق اللاجئين إلى ذروته في أواخر عام 2015، فيما انخفض إلى أدنى مستوياته في الربع الثاني من عام 2020، حسب موقع “عنب بلدي” المعارض.

Line graph: First-time and subsequent asylum applicants in the EU countries, Q1 2014 to Q2 2021

وتأتي الإحصائية بعد أيام على إعلان الاتحاد الأوروبي عن خطة لإصلاح قواعد الهجرة غير الشرعية وتوفير استقبال أفضل للاجئين الفارين من الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتشمل الخطة إجراءات تتعلق بضبط الحدود الخارجية للاتحاد، وتسريع البت بطلبات اللجوء، وإعادة غير المستحقين، والتعاون مع الدول التي “تصدّر” المهاجرين والدول الشريكة.

أثر برس

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.