أثر برس

الإثنين - 15 أبريل - 2024

Search

السورية للمخابز  لـ”أثر”: تكاليف دعم الرغيف ترتفع يوماً بعد يوم!

by Athr Press B

خاص|| أثر برس كشف مصدر في السورية للمخابز لـ”أثر” أنه تم تحديث 88 مخبزاً خلال العام الماضي، مؤكداً أن المؤسسة مستمرة بالتحديث حسب أولويات العمل.

وأوضح المصدر أن مخصصات المخابز والطاقة الإنتاجية 5300 طن دقيق، تنتج منها 2700 طن دقيق للمخابز العامة، والباقي تنتجه مخابز القطاع الخاص التموينية، والتي يتم دعمها بتوفير حاجتها من مستلزمات الإنتاج “مازوت؛ خميرة؛ أكياس نايلون”.

وفيما يخص خطة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لتحسين جودة الرغيف، أكد المصدر لـ”أثر” أن المؤسسة السورية للمخابز تقوم بصيانة وتحديث خطوط إنتاج المخابز بغية تطويرها ورفع طاقتها الإنتاجية وتخفيف نسبة الهدر وإنتاج رغيف خبز جيد، مضيفاً: “في العام الماضي تم تحديث 88 مخبزاً؛ وستستمر المؤسسة هذا العام بخطة التحديث للمخابز المتبقية حسب أولويات العمل”.

وكشف المصدر أنه يوجد حالياً 217 مخبزاً حكومياً في دمشق، متابعاً: “فاتورة وتكاليف دعم الرغيف ترتفع يوماً بعد يوم، فدعم الخبز له أوجه متعددة لا تتوقف عند تأمين المواد اللازمة لعملية الإنتاج، بل تذهب إلى أبعد من ذلك عبر توفير البنية التحتية والفنية لإنتاج الخبز وهذا يتطلب إعادة التأهيل وأعمال مدنية وبناء وإجراء صيانة، وتركيب خطوط جديدة إضافة لتأمين الدقيق والخميرة وأكياس النايلون والمازوت وهذا بدوره رفع من أرقام مبلغ الدعم السنوي لمادة الخبز لتصل إلى آلاف المليارات من الليرات (13 ألف مليار)”.

من جهة ثانية، أوضح عدد من أصحاب المخابز الخاصة أن نقص وزن ربطة الخبز، هو نتيجة حاجتهم لتغطية التكاليف، قائلين لـ”أثر”: “لدينا أجرة عمال وصيانة وكهرباء وسعر ربطة الخبز اليوم لا يغطي التكاليف”.

وأضاف صاحب أحد الأفران الخاصة: “تكلفة ربطة الخبز اليوم بالأفران الحكومية تقريباً 7800 ليرة ولا تزال تباع ب 200 ليرة وهذا أمر غير منصف”.

وطالب أصحاب المخابز عبر “أثر” برفع سعر ربطة الخبز لو 500 ليرة “كي يستطيعون تغطية النفقات والتكاليف”، بحسب تعبيرهم.

يشار إلى أنه في مطلع شهر تشرين الثاني من عام 2023، تم رفع سعر الخبز الحر خارج البطاقة الذكية وللبطاقات خارج الدعم، لتصبح الربطة بـ 3000 ل.س بدلاً من 2500 ل.س، في حين يثبت سعر ربطة الخبز المدعوم عند 200 ل.س.

وفي وقت سابق، كشف مصدر مسؤول في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لـ”أثر” أن الوزارة (نهاية العام الماضي) بصدد دراسة وتقييم لواقع إيصال الخبز للسكان عبر المعتمدين بشكل كامل بهدف تطوير هذه العملية، مبيناً أن تراخيص المعتمدين تنتهي بشكل تلقائي مع نهاية العام، ويتم تجديدها بداية العام الجديد لتظهر عندها نتائج الدراسة.

دينا عبد

اقرأ أيضاً