أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

الزراعة تحدد سعر شراء الذرة الصفراء من الفلاحين

by Athr Press H

حددت وزارة الزراعة سعر شراء الطن الواحد من مادة الذرة الصفراء المجففة من الفلاحين لموسم العام الحالي بمليون و150 ألف ليرة سورية، على أن تُسلَّم لـ ”المؤسسة العامة للأعلاف”.

ووفقاً للقرار صدر عن الوزارة، فإن السعر المذكور هو سعر الطن واصلاً إلى مراكز ومستودعات “مؤسسة الأعلاف” في جميع المحافظات.

وأوضح القرار أن السعر الجديد موزّع بين مليون و50 ألف ليرة سورية لكل طن من الذرة، و100 ألف ليرة سورية إضافية للطن بهدف دعم الفلاحين.

ويشتكي مربو الدواجن في سوريا من ارتفاع مستمر في أسعار الأعلاف والمواد البيطرية، نتج عنه خلال الفترة الماضية عزوف أكثر من 75% من مربي الدواجن عن ممارسة عملهم.

وفي تموز الماضي، رفعت المؤسسة العامة للأعلاف أسعار المواد العلفية المستوردة، ليبلغ سعر الطن الواحد من مادة الذرة الصفراء مليوناً و50 ألف ليرة، بدلاً من 910 آلاف ليرة سورية.

كما خصصت المؤسسة لكل دجاجة (فروج، بياض، جدات، أمات) كيلوغراماً واحداً من مادة الذرة الصفراء كل شهرين.

واعترض عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد، حينها، على الكمية المحددة (كيلو كل شهرين)، مبيناً أن مربّي الدواجن يخسرون كثيراً، إذ يستهلك الطير الواحد شهرياً حوالي 8 كيلوغرامات من مادة الذرة الصفراء.

وأعلن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم، قبل أيام، أن تسعير الأعلاف سيصبح كل 3 أشهر، متوقعاً أن ينعكس تسعير الأعلاف إيجاباً على أسعار الفروج والبيض لجهة انخفاضهما، ليخرج بعدها مربو الدواجن يطلبون من وزارة التجارة الداخلية ضرورة تسعير الأعلاف كل أسبوع بدلاً من كل 3 أشهر، كما يحصل بالنسبة لتسعير الخضار والفواكه والبيض والفروج.

أثر برس 

اقرأ أيضاً