أثر برس

الإثنين - 15 أبريل - 2024

Search

دمشق تبدأ بتصدير التفاح والإجاص لدول الخليج ولا انخفاض بأسعار الخضار حالياً

by Athr Press G

خاص ||أثر برس  كشف عضو لجنة الخضار والفواكه في دمشق محمد العقاد لـ”أثر” عن البدء بتصدير التفاح والإجاص من سوق هال دمشـق إلى دول الخليج، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن تصدير الرمان والحمضيات ما يزال مستمر لكن تصدير الحمضيات اليوم أقل من السابق.

وهنا أشار العقاد إلى خروج بين 10 لـ 15 براد يومياً من دمشق باتجاه العراق ودول الخليج.

وفيما يخص واقع أسعار الخضار والفواكه في السوق قال العقاد إنها ارتفعت خلال الأسبوع بمقدار 40% عن الأسبوعين الفائتين، مرجعاً السبب إلى البرد والأمطار وتضرر البيوت البلاستيكية في الساحل.

وكون البندورة كانت أكثر الخضار ارتفاعاً إذ بلغ سعرها في المحال نحو 13 ألف ليرة سورية، نوّه العقاد إلى أن جميع الخضار المحمية ارتفعت، بينما ارتفع كيلو البندورة بالجملة بمقدار 4 آلاف ليرة سورية، إذ كان سعر الكيلو خلال الأسبوع الفائت 5 آلاف ليرة، وسعره اليوم بين 7 لـ 9 آلاف ليرة سورية، بينما لا يزال كيلو الثوم بـ 50 ألف ليرة سورية.

بالمقابل أوضح العقاد أن هذه الأسعار لن تنخفض ما دام الإنتاج لم يتحسن، إذ إن الكميات الواردة إلى السوق خلال الأسبوع الحالي انخفضت للنصف مقارنة بالأسبوعين الماضيين، منوّهاً إلى أن العديد من المزارعين في المناطق الساحلية توجهوا نحو إزالة البيوت البلاستيكية والتوجه للزراعات الاستوائية كالموز، الكيوي وغيرها.

وفي الختام لفت العقاد إلى أن الكميات الواردة إلى السوق تكفي حاجة دمشق بينما سابقاً كانت تكفي الحاجة وتزيد.

يذكر أن العقاد أشار سابقاً لـ”أثر” بأن المنخفضات التي تصيب المناطق الساحلية في هذا الوقت من العام تؤثر على كميات الخضار الواردة إلى السوق مباشرة كون المنطقة الساحلية هي المصدر الرئيسي للخضار في هذه الفترة.

حسن العبودي – دمشق

 

اقرأ أيضاً