وجهوا أنظاركم للسماء في 12 آب.. رئيس الجمعية الفلكية في سوريا لـ”أثر”: “البرشاويات” ستغزو السماء

خاص || أثر برس أفاد رئيس الجمعية الفلكية السورية الدكتور محمد العصيري لـ”أثر برس” بأننا سنشهد خلال الأيام القليلة القادمة أبرز حدث فلكي لهذا العام وهو هطل شهب البرشاويات، حيث ستكون ذروته في 12 آب.

وعن هذه الشهب أوضح د.العصيري: “يعود مصدر هذه الشهب إلى بقايا المذنب “سويفت تتل” الذي اكتُشِف عام 1862 حيث أنه  أثناء دورة المذنب حول الشمس مرة كل 133 عام يمر بالأرض تاركاً حطاماً في مساره يخترق الغلاف الجوي ونراه على شكل هطل شهابي”.

وبحسب د.العصيري، يمتد هذا الهطل الشهابي للفترة بين 17 تموز و 24 آب وتكون ذروته بين 9و 13 آب وتحديداً يوم “12 آب” عند بدء المساء، و يمكن رؤية الشهب بالعين المجردة في سماء مظلمة خالية من التلوث الضوئي والجوي، ويمكن رؤيتها من كل المحافظات بالنظر للجهة الشمالية والشمالية الشرقية.

وبين العصيري أن عدد الشهب المتوقع بين 50 و 100 شهاب بالساعة عندها سيكون القمر مكتمل بنسبة 13% فقط مما سيساعدنا على الرؤية بشكل أوضح.

كما أوضح رئيس الجمعية الفلكية، ما يميز هذه الشهب أن كراتها النارية ستكون أكبر وأكثر سطوعاً من الشهب العادية ولا تشكل أي خطر على الأرض ولا تؤثر بالمناخ ولا تسبب أي ضرر.

أيضاً من الظواهر الفلكية التي سنشهدها في شهر آب بحسب د.العصيري، هي رؤية تابعين لكوكب المشتري من خلال التلسكوبات فقط.

غنوة المنجد – دمشق

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.