الجامعة الافتراضية تحدث درجة الدكتوراه في عدة اختصاصات وتوضح شروطها

افتتحت الجامعة الافتراضية السورية برنامج الدكتوراه الأكاديمي في اختصاصات إدارة الجودة وإدارة التقانة وإدارة الأعمال الأكاديمية، وذلك حصراً لطلابها الحاصلين على ماجستير أكاديمي لديها وبمعدل جيد جداً.

ونشرت الجامعة عبر موقعها الرسمي أنها افتتحت أيضاً برنامج الدكتوراه في المعلوماتية، وسمحت أن يكون الطالب المتقدم حاصلاً على الماجستير في المعلوماتية أو نظم المعلومات بتقدير جيد جداً على الأقل من إحدى الجامعات أو المعاهد العليا في سورية.

وبينت الجامعة أنها تهدف من هذه الخطوة التأكيد على أهمية منظومة التعليم الافتراضي في عملية تطوير التعليم والبحث العلمي، وأحقية خريج التعليم الافتراضي بأخذ فرصة مكافئة لطالب التعليم التقليدي.

كما حددت الجامعة الأوراق المطلوبة للتسجيل وهي صورة مصدقة عن شهادة الإجازة الجامعية، صورة مصدقة عن شهادة الماجستير، صورة عن الهوية “الشخصية/جواز السفر”، مع ضرورة وضع الوجهين في صفحة واحدة، إضافةً إلى تقديم الطالب أيضاً ضمن الأوراق صورة عن شهادة TOEFL / IELTS لمن يحمل إحداها، شرط ألا يمضي أكثر من سنتين على تاريخ حصوله عليها، وصورة شخصية حديثة ملونة ذات خلفية بيضاء حصراً عدد 2.

ووفقاً لموقع الجامعة فإن التسجيل على السنة الأولى (الترميمية) المشتركة للقيد في درجة الدكتوراه سنوياً يجري خلال آذار ونيسان، وتدرس مقرراتها بين تشرين الأول وكانون الثاني، ويقدم امتحاناتها خلال كانون الثاني وشباط.

ويدرس الطالب أيضاً ضمن السنة الأولى مدخل ومخطط لمشروع الدكتوراه، ونشرة علمية عليه إنجازها قبل نهاية السنة، كما ينظم مجلس الجامعة الرسوم والأقساط بقرار خاص بها.

يشار إلى أن الجامعة الافتراضية السورية، تأسست عام 2002 في دمشق، وترتبط بوزارة التعليم العالي، وتقوم بتدريس طلابها عن بعد.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.