التوصل إلى ابتكار يمكنه إضاءة 100 مصباح بقطرة ماء واحدة

توصل باحثون أخصائيون في مجال توليد الطاقة إلى ابتكار يمكنه إضاءة 100 مصباح بقطر مطر واحدة.

ووفقاً لما نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية فإنه طوّر باحثون صينيون أسلوباً جديداً لتوليد الطاقة الكهربائية من خلال قطرات المطر، مشيرة إلى أن هذه الطريقة ستخلق ثورة في عالم الطاقة النظيفة.

وجاء على لسان أحد العلماء المشاركين بالبحث، أن قطرة واحدة من ماء المطر كافية لتشغيل 100 مصباح “LED.

وقال البروفيسور وانغ: “أتمنى أن تساعد هذه التقنية في حصاد طاقة المياه من أجل معالجة القضية العالمية المتمثلة في نقص الطاقة المتجددة”.

وأضاف: “توليد الطاقة من قطرات المطر بدلاً من النفط والطاقة النووية يمكن أن يسهل التنمية المستدامة في العالم”.

ويمكن استخدام المولد في بيئات مختلفة حيث يلتقي الماء بسطح صلب، كما هو الحال في هياكل القوارب، على طول السواحل وخارج المظلات.

كما استخدم الفريق مادة تسمى “polytetrafluoroethylene” التي لها شحنة كهربائية شبه دائمة، يتميز تصميم مولد الطاقة باثنين من الأقطاب الكهربائية أحدهما من الألومنيوم، والآخر مصنوع من أكسيد القصدير الإنديوم مع طلاء “PTFE”، والذي يتم إنشاء الشحنة عليه.

عندما تصطدم القطرات المتساقطة بالسطح الأخير، فإنها تقطع القطبين، وتنشئ دائرة كهربائية مغلقة، وتطلق الشحنة المخزنة وتولد التيار الكهربائي.

ووجد الباحثون أن هذه التقنية لا تتأثر بالرطوبة النسبية المنخفضة وهي تعمل مع كل من مياه الأمطار ومياه البحر، وفقاً لما نشرته “ديلي ميل”.

يشار إلى أنه في حال تم استخدام هذا الابتكار فمن شأنه أن يوفر كميات كبيرة من الطاقة، ويساعد في الاستفادة من عدة طاقات مهدورة.

أثر برس

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.