أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

التعليم العالي تضع شروطاً جديدة لدرجة الدكتوراه واختيار معلم الصف

by Athr Press H

أصدر مجلس التعليم العالي السوري شروطاً جديدة للتسجيل في درجة الدكتوراه في الجامعات والمعاهد العليا، وجاء في القرار أن يكون الطالب متفرغ خلال السنة الأولى من تاريخ صدور قرار مجلس الجامعة بتسجيله، مع إبراز وثيقة غير عامل بالنسبة لغير العاملين.

ووفق قرار المجلس المنشور على موقع وزارة التعليم العالي، فإن الشروط الجديدة تطبق اعتباراً من العام الدراسي 2018 – 2019، كما اشترط القرار منح إجازة خاصة بلا راتب أو إجازة دراسية أو قرار إيفاد بالنسبة إلى العاملين في الدولة لمدة عام على الأقل.

كما أصدر القرار شروط لقبول الطلاب في اختصاص معلم صف ضمن كليات التربية بالجامعات الحكومية، منها تطبيق امتحان معياري وذلك لأول مرة في سوريا لهذا الاختصاص، وأن يحصل الطالب على 60% على الأقل في كل من مادة الرياضيات واللغة العربية في الشهادة الثانوية العلمية، وأن يكون حاصلاً على 60% على الأقل من درجة اللغة العربية في الشهادة الثانوية الأدبية.

ونصت الشروط أيضاً، على إجراء مقابلة شخصية في الكلية للتحقق من اللياقة الصحية والنفسية، وتتم من قبل لجان يؤلفها رئيس الجامعة في كليات التربية، بعد صدور نتائج مفاضلة القبول الجامعي ويكون النجاح فيها شرطاً للتسجيل.

وبموجب القرار، تتم المقابلة خلال الفترة المحددة لتسجيل الطلاب المقبولين، وبحال لم ينجح الطالب في المقابلة يُقبل في الرغبة التالية التي سجلها في بطاقة مفاضلته، بعد إبراز وثيقة خطية من الكلية المعنية بأنه لم ينجح في المقابلة.

ووفقاً لما ذكره مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي، فإن أهمية القرار تأتي من ضرورة إدراك الطالب الراغب بأن يكون معلم صف، للمهارات والاستعداد المهني وإتقان اللغة العربية قبل تدريس الطلاب، ورفع معايير انتقاء معلم الصف.

يشار إلى أن الامتحان المعياري يُطلب قبل بداية مرحلة جامعية أو اختصاص جديد، يتم فيه اختيار معلومات الطالب وثقافته بالمجال الذي يرغب التخصص فيه، كما يوجد امتحان وطني موحد يكون بنهاية المرحلة لبعض الاختصاصات كالصيدلة والطب والهندسة المعمارية والمعلوماتية.

اقرأ أيضاً