الاقتصاد : الصادرات السورية تحصل على حسم جمركي مقداره 25% ضمن هذه الدول

أكدت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية أنه تم إدراج سورية ضمن قائمة الدول التي تحصل على امتيازات جمركية من الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، أي حصول صادراتها المحددة من قبل الاتحاد على حسم جمركي مقداره 25%، عند التصدير إلى أي دولة من دول الاتحاد الخمس.

ونشرت وزارة الاقتصاد عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، أنها تنسق مع الجهات المعنية حالياً لموافاة اللجنة الاقتصادية الأوراسية بنماذج شهادات المنشأ، وإعلامها بالجهات المعنية بالتحقق من صحة المنشأ، علماً أنه تم التعميم على اتحادات غرف التجارة والصناعة والزراعة للاستفادة من هذه الامتيازات.

كما أكدت الوزارة على أهمية دور فعاليات القطاع الخاص بتعريف المنتجين السوريين بالميزة التي سيحصلون عليها عند تصدير منتجاتهم إلى أسواق دول الاتحاد الأوراسي وفق نموذج شهادات المنشأ المطلوبة، لافتةً إلى أن التصدير قد يتم من قبل مصدرين متخصصين وليس من قبل المنتجين مباشرة، الأمر الذي من شأنه التحفيز بشكل أكبر باتجاه التوسّع في الإنتاج والتصدير.

وتجاوز التبادل التجاري بين سورية وروسيا قيمة 300 مليون دولار خلال أول 9 أشهر من العام الماضي، بارتفاع 30% عن الفترة المماثلة لـ 2017، وفق ما كشفه مؤخراً مدير إدارة التنمية الاقتصادية الروسية يفغيني بابوف.

وفي نهاية عام 2010، تأسس الاتحاد الجمركي الأوراسي من قبل 3 دول هي روسيا الاتحادية وبيلاروس وكازاخستان، ثم انتقل من مستوى الاتحاد الجمركي إلى الاتحاد الاقتصادي مطلع 2015، ويضم حالياً 5 دول هي روسيا وبيلاروس وأرمينيا وكازاخستان وقيرغيزستان.

أثر برس

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.