الاقتصاد السورية تحدد قائمة جديدة للمواد الممنوع تصديرها

حددت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية قائمة المواد الممنوع تصديرها أو إخراجها بصحبة المسافر، والتي ضمت 16 مادة.

ووفقاً للقائمة التي أصدرتها الوزارة ونشرتها على موقعها فإن القائمة شملت الطحين والخبز بكافة أشكاله، والفروج ولحم الغنم أو البقر أو الماعز، والحمص والفول اليابس والسكر والصوف الخامي.

كما جاء في القائمة التي أصدرتها الوزراة، البصل والرز والبرغل والفريكة، والنشاء والبيض والشعيرية والكشكة، حيث تركزت على المنتجات النباتية والحيوانية.

وفي مطلع الشهر الجاري، أعلنت الوزارة عن قائمة المواد والسلع التي يمكن طرحها للإنتاج محلياً كبدائل عن المستوردات، وضمت القائمة الحبيبات البلاستيكية والأدوية البشرية غير المصنعة محلياً، إضافةً إلى الأقمشة غير المنتجة محلياً كالجوخ والجينز، والزيوت النباتية والخيوط غير المنتجة محلياً والورق وقطع تبديل السيارات والآلات وطلائح البلاستيك والبطاريات.

وجرى خلال السنوات الماضية تخفيض للمواد التي تضمها القائمة السلبية للصادرات والتي كان عددها نحو 106 مواد في 2012، وتم تخفيضها نتيجة لتوفر فائض في السوق المحلي.

وشهدت الصادرات السورية تحسناً واضحاً كميةً وقيمةً خلال 2018، وفق ما أكده مدير هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات إبراهيم ميده، متوقعاً نموها بشكل أفضل هذا العام مع تحسن الوضع الاقتصادي وزيادة الإنتاج.

مقالات ذات صلة

أضف تعليق