شكاوى من طريق دبين ـ الناعم في ريف حمص الغربي.. ومديرية الخدمات الفنية تؤكد العمل على إتمام تأهيله

خاص || أثر برس يعتبر طريق دبين ـ الناعم في ريف حمص الغربي من أهم الطرق الحيوية في المحافظة وهو يربط الطريق الدولي حمص – طرطوس بالحدود السورية – اللبنانية بعد مروره بعدد كبير من القرى الغربية لريف المحافظة.

وعلى الرغم من أهميته الخدمية والزراعية إلا أن هذا الطريق بدأ بالتهالك منذ أشهر مسبباً حفراً عميقة تسببت بوقوع العديد من الحوادث المرورية ولاسيما في فصل الشتاء الذي تشكلت فيه بحيرات مختلفة الأحجام تخفي فيها مياه الأمطار الحفر العميقة المنتشرة في مقاطع كبيرة منه.

وكانت مديرية الخدمات الفنية في حمص قد باشرت في وقت سابق بأعمال تأهيل هذا الطريق الحيوي وانتهت من إنجاز 3 مراحل فيه إلا أن تلك الأعمال توقفت مؤخراً لأسباب تتعلق بعدم توفر الميزانية المالية الكافية.

وقال عدد من سكان المنطقة لمراسل موقع “أثر برس”: إن “تفرع طريق دبين كان من المفترض أن تنتهي أعماله قبل عام كامل بعد إتمام مشروع مد شبكة المياه والصرف الصحي إلا أن العام الجديد بدأ دون أن يتغير شيء”، مضيفين أن الحفر الموجودة تعيق حركة السيارات و تتسبب بمشكلة كبيرة إذا كان هناك حالات إسعاف أو نجدة كما تشكل خطورة على حركة سير طلاب المدراس وخصوصاً في فترات هطول الأمطار لناحية انتشار بحيرات المياه والحفر الطينية.

وبيّن بعض المواطنين أن السيارات المحملة بالمواد الغذائية والحليب وغيرها تتعرض لكثير من الأضرار جراء عبورها على هذا الطريق بما فيها الأضرار المتعلقة بالحمولات نفسها جراء سقوطها على الطريق.

من جهته، قال خضر إبراهيم رئيس بلدية الناعم: إن “عملية التأهيل تسير على نحو بطيء حيث كان من المفترض الانتهاء من تعبيد الطريق منذ مدة طويلة إلا أن هناك مسافة تقدر بنحو 8 كيلومترات لم تنجز حتى الآن مما يتسبب بأضرار مادية ومعنوية لأهالي سكان القرى”.

بدوره قال المهندس أمين العيسى مدير الخدمات الفنية في حمص: إن “طريق دبين-الناعم يمتد لمسافة تقدر بحوالي 20 كم ويمر بـ 11 قرية على امتداده، وقد قامت الورشات الفنية في مديرية الخدمات الفنية بإنجاز مراحل هامة منه خلال السنوات الثلاث الماضية إلا أنه تم ترك مسافة تقدر بنحو 800 متر بسبب أعمال مشروع مؤسسة المياه والصرف الصحي في تلك المسافة، بالإضافة إلى الجزء المتبقي منه والمقدر بنحو 7 كيلومترات والتي من المتوقع أن تبدأ أعمال إنجازها خلال شهر كانون الثاني الجاري بعد تصديق العقود الموقعة مع المؤسسة العامة للإنشاءات العسكرية”، مبيناً أن وزارة الإدارة المحلية خصصت مبلغ 165 مليون ليرة سورية لإتمام العمل بهذا الطريق الحيوي.

حيدر رزوق ـ حمص

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.