أثر برس

الأحد - 21 أبريل - 2024

Search

الأمطار ترفع تخزين بعض سدود حمص لـ 100%

by Athr Press B

خاص|| أثر برس شهدت محافظة حمص خلال الأسبوع الماضي هطولات مطرية غزيرة كانت أعلاها في ريف حمص الغربي ما ساهم في ارتفاع نسب تخزين السدود في المحافظة حيث وصلت نسبة التخزين في بعض السدود الصغيرة إلى 100%.

وقال مدير الموارد المائية بحمص المهندس وسيم العلي لـ”أثر برس”: “إن نسبة الهطولات المطرية تجاوزت المعدل العام السنوي في معظم مناطق محافظة حـمص وخاصة في منطقة تلكلخ بريف حمص الغربي”، موضحاً أن نسبة تخزين السدود ارتفعت لحوالي 54% بشكل عام منوهاً إلى نسبة الهاطل المطري تبشر بموسم ري جيد.

وبين العلي أن نسب تخرين السدود في المنطقة الغربية والشمالية الغربية تراوحت بين 60- 100%، لافتاً إلى أن نسبة التخزين الكلي كانت في السدود الصغيرة (البارودية – الزعفرانة – خربة الحمام – تلكلخ).

وأشار إلى أن حالة السدود الفنية مستقرة ولم تظهر مشكلات نتيجة الهطولات المطرية الغزيرة حيث قامت الورشات الفنية بتصريف المياه الفائضة من مناطق الاختناقات والعبارات.

وحول سد قطينة، بيّن مدير الموارد المائية بحمص لـ “أثر برس” أن نسبة التخزين حالياً حوالي 54% ومن المأمول تحسن نسبة التخزين خلال الأسابيع القادمة مع ارتفاع غزارة نهر العاصي، موضحاً أن لسد قطينة أهمية كبيرة في عملية ري المحاصيل الزراعية.

وذكر أن ورشات المديرية بدأت بالتحضيرات لموسم الري في جميع شبكات الري بالمحافظة، مبيناً أن التحضيرات تشمل تعزيل الأقنية الرئيسية وصيانة البوابات والمآخذ والتجهيزات المعدنية في شبكات الري.

يذكر أن نسبة تخزين السدود في الموسم المطري الماضي لم تتجاوز نسبة 60% ونسبة الهاطل المطري بحدود 80%.

أسامة ديوب ــ حمص

اقرأ أيضاً