أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

صحيفة: الأكراد يعرضون على دمشق 75% من النفط، وواشنطن تفرض شروطها على تفاهمات “قسد” مع الدولة السورية

by Athr Press Z

حول مستجدات التصعيد التركي في الشمال السوري والحديث عن التقارب بين “قوات سوريا الديمقراطية-قسد” والدولة السورية برعاية روسية، نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصادر من “مجلس سوريا الديمقراطية-مسد” الجناح السياسي لـ”قسد” أن الولايات المتحدة لن تنسحب من المنطقة قبل التوصّل لتفاهمات جديّة مع الدولة السورية في ظل تنسيق روسي-أمريكي يراعي رغبة أنقرة بانسحاب “الوحدات الكردية” من بعض المناطق.

وبحسب المصدر المقرّب من “مسد” في واشنطن، فإن “قسد” تبلّغت بشكل رسمي من الأميركيين، أنه لا انسحابات أمريكية من المنطقة قبل التوصّل إلى هذه تفاهمات مع الحكومة السورية، مشروطة بتنسيق مع واشنطن تلك الخطوات، وعدم الإقدام على مفاجآت.

وأضاف المصدر أن وفوداً من “مسد”، قامت بزيارات مكّوكية مكثّفة إلى دمشق، حيث عُرض في بعضها إمكانية تخلّي الأكراد عن 75 % من إنتاج النفط وعائداته لدمشق، وفقاً لما نقلته “الشرق الأوسط”.

وسُبق أن تحدّث مسؤولون أكراد عن رغبتهم بالتقرّب من دمشق لدرء الخطر التركي عن المناطق التي يسيطرون عليها، مشيرين إلى جهود روسية بهذا المجال.

يُشار إلى أن هذه المستجدات تأتي في إطار محادثات روسية-أمريكية للتنسيق المشترك في الملفّ السوري بما يضمن مصالح حلفائهم “الأتراك والأكراد” على حد سواء.

يشار إلى أن “قسد” تسيطر بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية على أغنى المناطق السورية بالنفط، وتمنع وصوله إلى المناطق التي تسيطر عليها الدولة السورية.

أثر برس 

اقرأ أيضاً