سورية.. نحو 110 مليون دولار قيمة عقود توريد الأدوية النوعية منذ مطلع 2020

كشف مدير المؤسسة العامة للتجارة الخارجية شادي جوهرة، أن قيمة عقود استيراد الأدوية النوعية التي أبرمتها المؤسسة منذ مطلع العام الجاري وحتى تاريخه قاربت 110 ملايين دولار أميركي.

وصرّح جوهرة لموقع “الوطن أون لاين”، بأنه يتم استيراد 300 صنف دوائي سنوياً، وتشكل الأدوية السرطانية نحو 70% من قيم التوريدات، فيما تشكل أدوية معالجة الأمراض العصبية نحو 19%، ومعظم هذه الأدوية توزع بالمجان في المشافي العائدة للدولة.

كما أوضح مدير عام المؤسسة أنه يتم استيراد احتياجات الجهات الصحية التابعة لوزارات الصحة والتعليم العالي والدفاع والداخلية من المستحضرات الدوائية النوعية غير المصنعة محلياً.

وتضم الأدوية بجميع أنواعها من لقاحات بشرية، وأدوية سرطانية، ومشتقات دم، ومخدرات طبية، ومستحضرات معالجة الأمراض المزمنة والأمراض السارية والعصبية، وغيرها من المستحضرات الطبية النوعية غير المصنعة محلياً.

وأضاف جوهرة أن المؤسسة تستورد أيضاً احتياجات الجهات العامة من الآليات الهندسية والثقيلة والخدمية، واللقاحات البيطرية، والمبيدات الزراعية، والأسمدة، والأعلاف، والمواد الغذائية المدعومة.

وتجاوزت قيمة الأدوية العلاجية التي أمنتها وزارة الصحة خلال 2018 لمرضى الأمراض المزمنة والسارية 117 مليار ليرة سورية، وفقاً لكلام مديرة الأمراض السارية والمزمنة في الوزارة هزار فرعون سابقاً.

الجدير بالذكر أن سورية تستورد احتياجاتها من أدوية السرطان، وأصناف نوعية أخرى كاللقاحات ومثبطات المناعة وغيرها، كما وعدت الحكومة مطلع 2019 بتقديم محفزات للراغبين بالاستثمار في مجال الصناعات الدوائية، وخاصة أدوية الأمراض المزمنة والسرطانية.

أثر برس 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.