طرطوس.. ما حقيقة ارتفاع أسعار المتة ضمن صالات السورية للتجارة في المدينة؟

تداول السوريون عبر صفحات التواصل الاجتماعي أخبار تشير إلى ارتفاع أسعار مادة المتة ضمن صالات السورية للتجارة في مدينة طرطوس.

وذكر موقع “الوطن أون لاين” أن صالات مؤسسة التجارة الثلاث في مدينة طرطوس شهدت ازدحاماً وإقبالاً خفيفاً بعض الأحيان ومقبولاً مع نزول السلة الغذائية التي أعلن عنها.

وأكد مدير فرع السورية للتجارة بطرطوس يوسف حسن للموقع أن عدد السلل الغذائية المباعة خلال الأسبوع الماضي بلغت 2700 سلة، في حين سيبدأ توزيع السلة في صالات الريف بالتدريج اعتباراً من الأسبوع القادم.

وفيما يتعلق بغياب بعض المواد الغذائية كالسكر والزيت والمتة عن الصالات، أوضح حسن أن السكر والزيت يتم بيعهما حصراً ضمن السلة الغذائية، أما المتة فهي موجودة في الصالات ولكن بسعر أعلى قليلاً من السابق وهذا يعود للمستورد ولا علاقة للمؤسسة بذلك.

في حين عاد مدير السورية للتجارة في طرطوس وأوضح خلال حديثه ضمن برنامج “البلد اليوم” على إذاعة “شام إف إم” أن عبوة المتة، لا تزال تباع بسعر 390 ل.س في صالات السورية للتجارة.

وطالب حاكم مصرف سورية المركزي السابق دريد درغام، في وقت سابق، بضرورة ترشيد استيراد المتة والبحث عن خلطات عشبية محلية يمكن تصنيعها وتصديرها، موضحاً أن الأرقام تشير إلى استيراد سورية نحو 20 ألف طن من المتة سنوياً من الأرجنتين وهو ما يعادل 70% من صادرات الأخيرة، نتيجة زيادة عشاق هذا المشروب في سورية.

الجدير بالذكر أن مصرف سورية المركزي أعلن في شهر أيار الفائت عن قائمة تضم أكثر من 40 مادة تتنوع بين غذائية ودوائية وأولية يمكن تمويل مستورداتها بالقطع الأجنبي وفق السعر الرسمي للدولار وهو 434 ليرة سورية، ومن بينها المتة.

أثر برس

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.