أثر برس

الأحد - 14 أبريل - 2024

Search

لتطوير النقل الجوي.. سوريا تصادق على تعديلات “اتفاقية شيكاغو”

by Athr Press G

خاص || أثر برس  وافقت لجنة الخدمات في مجلس الشعب أمس خلال اجتماعها، على مشروع القانون الخاص بالمصادقة على البروتوكول المتعلق بتعديل المعاهدة الدولية للطيران المدني “اتفاقية شيكاغو”.

ووفقاً للمشروع، تمت الموافقة على تصديق سوريا على التعديلات المقترحة على اتفاقية شيكاغو (تعديل المادتين 50، 56).

ويوضح مدير النقل الجوي في المؤسسة العامة للطيران المدني فادي الجنيدي لـ”أثر” أن التعديل على المادة 50 يقضي بزيادة عدد الأعضاء في مجلس المنظمة الدولية للطيران من 33 لـ 36 عضو، بينما التعديل على المادة 56 يقضي بزيادة عدد الأعضاء بلجنة الملاحة الجوية من 15 لـ 19 عضو.

وقال جنيدي في تصريحه لـ”أثر” إن هذا التعديل يأتي ضمن خطوات لتطوير النقل الجوي الأمر الذي يؤدي إلى إفساح المجال أمام أكبر عدد من الدول للمشاركة في هذه اللجان ويتيح الفرصة لسوريا لتكون عضواً في تلك اللجان.

يشار إلى أن سوريا وقعت على اتفاقية الطيران المدني الدولي،7 التي تم وضعها عام 1944 من قبل 54 دولة، لتعزيز التعاون و”إيجاد وإبقاء الصداقة والتفاهم بين أمم العالم وشعوبه”، ووضعت هذه الاتفاقية التاريخية المعروفة اليوم بشكل شائع باسم “اتفاقية شيكاغو”، المبادئ الأساسية المنظَمة للنقل الجوي الدولي، ومهدت الطريق لإنشاء الهيئة المتخصصة التي تولت الإشراف عليه منذ ذلك الحين، وهي منظمة الطيران المدني الدولي – الإيكاو (ICAO).

 

حسن العبودي 

اقرأ أيضاً