أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

إيقاف فيزا العمرة للسوريين مجدداً.. غرفة سياحة دمشق: 11 ألف سوري مخالفون في السعودية

by Athr Press G

خاص|| أثر برس تداولت صفحات عدة على مواقع التواصل الاجتماعي أخباراً تتعلق بإيقاف السعودية منح فيزا العمرة لحاملي جواز السفر السوري، في قرار غير معلن، ولمدة غير معروفة.

وهنا أوضح عضو غرفة سياحة دمشق محمد البني لـ”أثر” هذا الأمر، مشيراً إلى أن السلطات السعودية المختصة بأمور العمرة اعتبرت أن المخاطر عالية فيما يخص العمرة، مرجعاً السبب إلى عدم وجود ضوابط رادعة للداخلين غير المختصين على المهنة (مكاتب سياحية وعملاء غير نظاميين).

وأضاف البني أن السبب في اعتبار الموضوع ذا مخاطر عالية هو كثرة المتخلفين من المعتمرين السوريين داخل السعودية، موضحاً: “هناك برنامج زمني محدد لفيز العمرة، والعديد من المعتمرين السوريين لم يلتزموا به بسبب عدم معرفتهم بالأصول والقوانين المتبعة أثناء العمرة، كون المكاتب التي كانت تحجز لهم هي مكاتب دخيلة على المهنة وغير مرخصة ولا يوجد لديها علم دقيق بأمور فيز العمرة، ومن لا يلتزم بالبرنامج يعتبر متخلف”.

البني أشار إلى أن نسبة المتخلفين من السوريين حتى الآن بلغت نحو 5% من أصل 75 ألف شخص معتمر أي ما يقارب الـ 11 ألف شخص، مشدداً على ضرورة التقيد ببرامج العمرة.

وحذر البني من أن المتخلف عن برنامج العمرة يتعرض للترحيل وحرمان من دخول السعودية لـ 10 سنوات، ولا يتم ترحيله قبل دفع غرامة قدرها 25 ألف ريال سعودي.

وفي الختام دعا البني إلى ضرورة مراقبة عمل مكاتب السياحة في سوريا لاسيما تلك المكاتب غير المرخصة والدخيلة على المهنة، مع فرض عقوبات رادعة فيما يخص هذا الموضوع.

يشار إلى أن السعودية أوقفت منذ فترة فيزا العمرة للسوريين لمدة لم تتجاوز الـ 48 ساعة، بهدف تحديث قواعد البيانات لتطبيق العمرة الإلكتروني المعتمد للحجز.

حسن العبودي 

اقرأ أيضاً