أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

إنزال جوي جديد.. الأمريكيون يعتمدون على “استخبارات قسد”

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس نفذت القوات الأمريكية فجر اليوم عملية إنزال جوي في حي “اللطوة”، في قرية “ذيبان”، بريف دير الزور الشرقي لتعتقل 6 أشخاص بشكل مؤقت قبل أن تطلق سراحهم.

وقالت مصادر أهلية: إن مروحيات أمريكية حلّقت فوق الحي المذكور قبل أن تدخل “قوة برّية”، تابعة لـ “قوات سوريا الديمقراطية-قسد”، إلى المنطقة بالتزامن مع هبوط مروحية أمريكية، لتتم مداهمة أحد المنازل ويتم توقف 6 أشخاص، وبعد التحقيق معهم لما يزيد عن الساعة تم إطلاق سراحهم، حيث تبيّن أن المعلومات التي استندت إليها عملية الإنزال غير دقيقة.

وتعد عملية الإنزال هي السادسة من نوعها خلال أقل من شهر في مناطق شرق الفرات بريف دير الزور، والثانية في “حي اللطوة” خلال 10 أيام، وتشير مصادر صحفية مقربة من “قسد”، في حديثها لـ “أثر”، أن عمليات الإنزال تتم بناءً على معلومات يؤمّنها أشخاص يطلق عليها أسم “متعاونون”، مع “الاستخبارات العسكرية”، التابعة لـ “قسد”، وتقوم الأخيرة بنقل هذه المعلومات إلى قيادة القوات الأمريكية المتمركزة في “حقل العمر”، النفطي والتي تقوم بدورها بتنفيذ عمليات الإنزال بالتعاون مع قوات برّية من “قسد” نفسها.

وغالباً ما يتم نقل المعتقلين في عمليات الإنزال إلى مدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي، حيث أنشأت القوات الأمريكية “سجن الكتيبة”، قبل 3 سنوات ليكون مقراً لاعتقال عناصر تنظيم “داعش” ومن يشتبه بتعاونهم معه، ويتواجد بالقرب من السجن قاعدة أمريكية تعد أكبر قاعدة للطيران المروحي في سوريا.

يشار إلى أن القوات الأمريكية تعمد غالباً لقصف المنازل التي يتم استهدافها بعمليات الإنزال الجوي، وكانت إحدى العمليات التي نفذتها مؤخراً في قرية “الصبحة”، بريف دير الزور قد أفضت إلى خروج السكان المحليين في مظاهرات احتجاجاً على اعتقال رجل وامرأة من المدنيين.

محمود عبد اللطيف

اقرأ أيضاً