إلغاء الموافقة الأمنية للأردنيين الراغبين بزيارة سوريا.. وماذا عن السوريين الراغبين بالدخول إلى الأردن؟

أفاد وزير الداخلية الأردني مازن الفراية، بأنه بعد التوصية الأمنية باستئناف حركة الأردنيين إلى سوريا فلم يعد هناك حاجة لأخذ موافقة أمنية من وزارة الداخلية لأي مواطن أردني يرغب بالمغادرة إلى سوريا.

حيث قال في تصريح لقناة “المملكة” الأردنية: “التقييم الأمني يشير إلى أن الوضع مستقر في الجانب السوري حالياً ويسمح بحركة الأردنيين باتجاه سوريا، الأمر الوحيد الذي توقف في السابق عند تراجع الوضع الأمني هو حركة الأردنيين إلى سوريا، لكن الحركة من سوريا إلى الأردن تمت كما هي في المصفوفة التي تم الاتفاق عليها مع وزير الداخلية السوري”.

وأشار الوزير الأردني إلى أنه بإمكان الحافلات الأردنية كذلك الذهاب إلى سوريا والقدوم منها في أي وقت، مع اشتراط تلقي جرعتين من لقاح كورونا، مبيناً أن الأمور اللوجستية جاهزة على المعبر قبل اتخاذ القرار، وقد تم التأكد منها مسبقاً.

ويشترَط لمرور القادمين من الأردن إلى سوريا وبالعكس، حيازتهم فحص “PCR” يُثبت عدم إصابتهم بفيروس كورونا، أو شهادة لقاح تُثبت تلقيهم اللقاح المضاد للفيروس.

ويأتي ذلك عقب إعلان وزير الداخلية الأردني، إعادة فتح مركز حدود “جابر” بين الحدود الأردنية-السورية، اعتباراً من تاريخ 29 من أيلول الحالي، أي يوم غد الأربعاء.

وبيّن الفراية أن القرار يهدف بالدرجة الأولى إلى تسهيل حركة الشحن وإلغاء نظام الـ back to back (نظام النقل التبادلي)، المُطبق منذ بداية انتشار الجائحة.

وأضاف: “بطبيعة الحال الشحن الترانزيت يسمح له بالقدوم من دول الخليج إلى السعودية إلى سوريا عبر الأردن والعكس”.

من جهة ثانية، نشرت صفحة “الطريق من دمشق إلى بيروت” عبر فيسبوك، منشوراً يتحدث عن المسافرين المسموح لهم بالدخول إلى الأردن، وذلك وفق الآتي:

ـ الأردني أو السورية زوجة الأردني أو السوري زوج الأردنية (شروط وجود بيان عائلي أو بطاقة عائلية)

ـ المسافرون المقيمون في السعودية والمسجلون على تطبيق توكلنا وتم إضافة حاملي تأشيرات الزيارة بدون تعهد

ـ كل مسافر سوري لديه موعد طائرة من مطار الملكة علياء مع فيزا أو إقامة ويسمح له بالدخول قبل ٢٤ ساعة

ـ المستثمرون فئة A&B والحاصلين على سجل تجاري تبلغ قيمته 50 ألف دينار أردني

أما الأوراق المطلوبة، فهي: “فحص طبي PCR لا يتجاوز مدته ٤٨ ساعة وباسبور ساري الصلاحية وفيزا أو إقامة مع تكت طيران لمسافرين المطار ويدفع كل مسافر 28 دينار على الحدود الأردنية.

أثر برس

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.