إدارة التجنيد العامة توضح حالات التأجيل والإعفاء من الخدمة العسكرية الإلزامية والاحتياطية

أوضح مدير إدارة التجنيد العامة اللواء سامي محلا عدد من النقاط المتعلقة بشروط التأجيل والإعفاء من الخدمة العسكرية الإلزامية والاحتياطية.

ونقلت صحيفة “الوطن” السورية عن محلا إجابته على سؤال حول شروط التأجيل من الخدمة العسكرية، والتي منها أن يكون لديه وضع صحي مؤقت تقره اللجان الطبية أو المجلس الطبي العسكري ولذلك لعدة أشهر والمحكوم والموقوف والمكلفين بالخدمة المقيمين خارج سورية والأبناء المعيلين لأسرهم شريطة أن يكون عمر الأب 65 عاماً، أو في حال كانت أمه مطلقة أو أرملة ولا معيل لإخوته غيره.

أما الإعفاء من الخدمة، فبين محلا أنه يكون في عدة حالات منها أن يعاني المكلف مشكلة صحية مزمنة تقرها اللجان الطبية المعنية استناداً للمرسوم 174، والابن الوحيد لأسرته كما يعد الأخ السليم وحيداً لإخوة معوقين، ويعفى من الخدمة العسكرية كل من كان لديه اثنان من الإخوة متوفيان بسبب القيام بواجب العمل بالدولة، والأب الذي توفى خلال الحرب وله ولد، ويعفى الشخص الذي دفع بدلاً نقدياً شريطة إقامته خارج سورية 4 سنوات متواصلة مع فترة سماح مدتها 3 أشهر كل سنة إقامة في سورية.

وفيما يتعلق بالخدمة الاحتياطية، يستبعد منها من كان لديه أكثر من أخ في الخدمة، وفي حال كان المستدعى مريضاً أو خارج سورية أو موقوفاً أو محكوماً أو من العاملين في الدولة أو رئيس منظمة شعبية أو عضو فرق رياضية ممثلة لسورية في البطولات الخارجية، ورجال الدين أو الابن الوحيد وباقي الأحكام التي تنطبق على الإعفاء من الخدمة الإلزامية.

وسبق وتحدث مدير إدارة التجنيد العامة عن افتتاح مكاتب تأجيل دراسية في الجامعات، كما كشف عن وجود دراسة لتعديل المادة المخصصة للتأجيل الدراسي، أما عن تحديد قيمة البدل النقدي لفوات الخدمة بالدولار أم بالليرة السورية أشار محلا إلى أن إمكانية الاختيار يحددها المكلف فقط وهو من يختار نوع العملة التي سيدفع بها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.