أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

أول هطل ثلجي لهذا الموسم بريف دمشق.. منخفض قطبي تشهده سوريا

by Athr Press B

أفادت الأرصاد الجوية بأن انخفاض ملموس يطرأ على درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 6 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو كافة يترافق بتيارات هوائية باردة ورطبة من منشأ قطبي.

ووفقاً لصفحة الأرصاد الجوية على موقع “فيسبوك”، فإن الطقس اليوم الاثنين، سيكون متقلباً بين الغائم جزئياً والغائم بشكل عام وماطراً على المناطق الساحلية حيث تكون الهطولات غزيرة مصحوبة بالرعد أحياناً وثلجية على المرتفعات الجبلية المتوسطة والعالية وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة مع هبات نشطة تتجاوز سرعتها الـ 80 كم/سا وجنوبية شرقية معتدلة تنشط أحياناً وتثير الغبار في المناطق الشمالية الشرقية والبحر عالي ارتفاع الموج.

وغداً تبقى درجات الحرارة أدنى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية والطقس يكون بين الغائم جزئياً والغائم وماطر على فترات وتكون الهطولات غزيرة مصحوبة بالرعد وخاصة في المنطقة الساحلية وثلجية على المرتفعات العالية والرياح جنوبية غربية نشطة مع هبات تتجاوز سرعتها الـ 70 كم/سا مثيرة الغبار في المناطق الشرقية.

بدورها، صفحة “هوى الشام” المتخصصة في الأحوال الجوية، توقعت أن تشهد سوريا منخفض قطبي منذ صباح اليوم، موضحة أن ذروة البرودة ستكون مع دخول الكتلة القطبية اليوم، حيث من المتوقع أن تنخفض الحرارة بشكل كبير بالتزامن مع دخول الكتلة لتسجل الحرارة بدمشق والمناطق الداخلية ما بين 7 لـ 10 درجات فقط نهاراً، أما ليلاً ما بين 2 لـ 6 درجات، أما المحافظات الساحلية ستسجل حدود 13 درجة فقط نهاراً.

وتوقعت الصفحة أن تكون الثلوج تراكمية مع دخول الكتلة القطبية في ساعات الظهر على ارتفاع 1500 متر، ومع ساعات العصر والمساء والليل تنخفض لحدود 1150 متر وبالتالي قد تهطل ثلوج غير تراكمية على مرتفعات دمشق مع ساعات عصر أو مساء اليوم، وثلوج فوق 1400 متر في جبال السواحل السورية، وفوق 1100 متر في السويداء.

وتخف الفعالية فوق معظم المناطق السورية، غداً الثلاثاء وبعد غد، ولكن تستمر الأجواء غير مستقرة عموماً مع هبات رياح على فترات، وزخات مطر تطال دمشق والمناطق الجنوبية والساحلية والوسطى ولكن على فترات، وبشكل أقل المناطق الشمالية والشرقية، والثلوج تصبح على ارتفاع 1350 متر في أرياف دمشق، حسب “هوى الشام”.

وكان الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، تداولوا صور ومقاطع فيديو للثلوج التي تساقطت في صيدنايا وجبال القلمون، ورنكوس بريف دمشق الغربي، وإدلب، والزبداني وبلودان.

 

أثر برس

اقرأ أيضاً