أكار: تركيا تجري محادثات مع روسيا لاستخدام المجال الجوي السوري في عملية عسكرية محتملة

أكد وزير الدفاع التركي خلصوصي أكار، أن بلاده تُجري محادثات مع روسيا لبحث إمكانية استخدام المجال الجوي شمالي سوريا في العملية العسكرية التركية المرتقبة ضد “الوحدات الكردية”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن أكار قوله خلال مؤتمر صحفي أمس السبت: “إن تركيا تجري محادثات مع روسيا لاستخدام المجال الجوي فوق شمال سوريا في عملية محتملة عبر الحدود ضد وحدات حماية الشعب الكردية السورية”.

وأضاف إلى أن تركيا تعطي الرسائل اللازمة لجميع الأطراف بشخصيتها وهويتها وسياستها الواضحة.

وتابع “أجرينا وندير أعمالنا ومفاوضاتنا في هذا الإطار دون المساس بسيادتنا واستقلالنا، دون المساس بحقوقنا..لقد فعلنا ونفعل كل ما نحتاج إليه لحماية حدودنا وضمان أمن شعبنا وأمتنا..لا ينبغي لأحد أن يتوقع أي تساهل من تركيا بهذه المسألة”.

وبما يتعلق بدعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لعقد لقاء ثلاثي بينه وبين الرئيس بشار الأسد والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال أكار: “كل ما يجب القيام به يتم وفقاً للإجراءات على جميع المستويات من أجل حماية حقوق ومصالح بلدنا، وهناك اتصالات ضمن هذا النطاق أيضاً” وفقاً لما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

وأضاف “الحوار مستمر..أحياناً يتطور إلى لقاء بين الوزراء، وأحياناً يكون لقاء وحدات المخابرات، وأحيانا يحدث بطريقة مختلفة..نحن مصممون ومصممون على السيطرة على الميدان والطاولة بأكثر الطرق فعالية”.

يشار إلى أن تجديد الحديث التركي عن عملية شمالي سوريا يتزامن مع عودة التصعيد على جبهات الرقة والحسكة، حيث نفذّت القوات التركية أمس 3 غارات على نقاط في الحسكة والرقة إلى جانب استهدافات بسلاح المدفعية لقرى “الكوزلية، والطويلة، وتل طويل”، بريف الحسكة الشمالي الغربي”.

أثر برس 

مقالات ذات صلة