أغلبها مفتعلة.. النيران تلتهم 75 ألف دونم قمح وشعير في الحسكة

التهمت النيران مساحات شاسعة من حقول القمح شمال شرق سورية، وأكد معاون مدير زراعة الحسكة رجب السلامة أن المساحة الإجمالية المزروعة بمحصولي القمح والشعير المتضررة بفعل الحرائق قاربت أرقامها نحو 75 ألف دونم حتى تاريخه، وهي موزّعة في مختلف أنحاء المحافظة.

وبيّن السلامة خلال حديثه مع صحيفة “الوطن” السورية، أن المساحات المزروعة بمحصول القمح بمفرده التي أتت عليها الحرائق من مجموع المساحات المتضررة تُقدّر بنحو 7200 دونم، والمساحات الباقية مزروعة بالشعير، مشيراً إلى أن هناك مساحة 2100 دونم قد اشتعلت فيها الحرائق ليلة الأحد الفائت في منطقة ريف المالكية “شمال شرق الحسكة 190 كم” بفعل الصواعق الرعدية، المرافقة للهطلات المطرية الغزيرة التي شهدتها معظم مناطق محافظة الحسكة.

كما أوضح أن سبب معظم الحرائق يعود إلى الأعطال الطارئة في الحصادات وبفعل فاعل من قبل مجهولين ونتيجة للماس الذي يحصل في التيار الكهربائي وإلى الدور السلبي من رعاة الأغنام والسيارات المارة من على محاور الطرقات العامة المحاذية للأراضي الزراعية.

وأشار السلامة إلى أن مديرية الزراعة أبلغت الفلاحين والمزارعين عن طريق الدوائر الفرعية والوحدات الإرشادية، لتقديم الطلبات من أجل إجراء الكشوفات الحسية عن طريق دائرة الجفاف في المديرية لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك، مضيفاً أنه تم إعلام وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بحجم المساحات المتضررة والكميات التقديرية من الإنتاج الناجمة عن هذا الضرر.

ووثقت العديد من الصور الدخان المتصاعد من الحقول المتفحمة، بينما كان رجال يسعون لوقف تمدد ألسنة النار مستعينين بإطفائيات ومجارف أيضاً، على بعد أمتار من حفارة نفط.

يذكر أن مجمل المساحة المزروعة بالقمح والشعير القابلة للحصاد لهذا الموسم في المحافظة تجاوزت أرقامها الـ900 ألف هكتار.

سيدة في قرية (يتربسبيه القحطانية) في ريف الحسكة بعد احتراق محصولها

سيدة في قرية (يتربسبيه القحطانية) في ريف الحسكة بعد احتراق محصولها.. لقطة تختصر حال الجزيرة السورية جراء افتعال الحرائق من قبل تنظيمي "قسد وداعش"

Posted by ‎سوريا عاجل‎ on Monday, June 10, 2019

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.