أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

أسعار الثوم الأخضر تهوي.. الكيلو بـ 15 ألف في دمشق وفي حماة بـ 6500 ل.س!

by Athr Press G

خاص|| أثر برس طرأ انخفاض على أسعار مادة الثوم الأخضر خلال اليومين الأخيرين، بعد أن سجلت مستويات قياسية خلال الأسبوع الماضي.

ففي دمشق، وبحسب ما رصدته مراسلة “أثر برس”، تراوح سعر كيلو الثوم الأخضر بين 15 – 25 ألف ل.س، علماً أن سعره الأسبوع الماضي وصل لـ 100 ألف.

وهنا أوضح رئيس جمعية سوق الهال بدمشق موفق الفياض لـ”أثر برس” أن سعر كيلو الثوم الأخضر في سوق الهال يتراوح بين 8-9 آلاف ل.س بحسب جودته وحجمه، مشيراً إلى أن “تجار المفرق كلاً منهم يبيع على هواه”.

وتابع أن “الثوم الأخضر يصل من ريف دمشق – درعا – حلب وجميع المحافظات السورية، والآن ما زلنا في بداية الموسم”، مرجحاً أن ينخفض سعره أكثر مع الأيام المقبلة.

حماة:

وفي حماة، انخفضت مؤخراً أسعار الثوم البلدي في حماة، بعد ارتفاعات فاحشة خلال رمضان وصلت لـ 35 ألف ليرة سورية للكيلو غرام الواحد.

مراسل “أثر” رصد أسعار الثـوم اليوم في سوق الحاضر الكبير إذ كانت الكميات قليلة ويباع كيلو الثوم الأخضر حبة صغيرة بين 7 – 9 آلاف، والثوم الأخضر حبة كبيرة 25 ألف، والثوم الصيني يابس بلا ذيل بين 70 – 80 ألف ليرة.

رئيس لجنة سوق الهال في حماة غالب عدي أكد لـ”أثر” تهاوي أسعار الثوم منذ أسبوع مضى، من 35 ألف إلى 6500 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد بالجملة، عازياً هذا الانخفاض الكبير، لاستمرار وصول كميات من الثوم البلدي تدريجياً إلى الأسواق، مبيناً أن الثوم حالياً ذو رأس صغير ورطب نسبياً وذو ذيل أخضر، بمعنى أنه يحتاج إلى شمس أكثر ليباسه، وبالتالي سينقص وزنه ويكون هناك زيادة في سعره (الفرق بين وزنه قبل اليباس وبعد اليباس)، متوقعاً وصوله إلى 13 ألف كثوم يابس.

في ذات السياق أشار عدي خلال حديثه لـ”أثر ” إلى انخفاض سعر كيلو البصل الفريك الحلو من 7000 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد إلى 2500 ليرة سورية، مبرراً الانخفاض أيضاً ببدء موسمه وطرح كميات في سوق الهال، لافتاً إلى أن البصل الفرنسي ذو الطعم الحار مازال محافظاً على أسعاره في سوق الهال التي تتراوح بين 5500 إلى 7000 ليرة.

أيمن الفاعل – حماة

اقرأ أيضاً