أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

اتفاق سوري-مصري لتخفيف القيود على منح فيزا سياحية للسوريين

by Athr Press H

اتفقت وزارتا السياحة السورية والمصرية على التعاون المشترك بين المؤسسات السياحية في البلدين، والجهات الممثلة لها كغرف السياحة، بغية تخفيف القيود على الفيزا السياحية للسوريين.

إذ أوضح وزير السياحة  السوري بشر يازجي، لصحيفة “الوطن” السورية، أن الاتفاق يأتي على هامش الاجتماع الـ44 للجنة منظمة السياحة العالمية في الشرق الأوسط، الذي عقد في مصر  قبل أيام بحضور سوريا.

وتوصلت شركات السياحة السورية والمصرية على وضع آلية جديدة للتعاون والرحلات بين البلدين، مع تحديد ضوابط للزيارات وإجراءات تضمن أن تكون لغاية سياحية.

وكانت مصر قد أصدرت في أيار 2017، قراراً يقضي بمنح المقيمين في عدد من دول الخليج تأشيرة دخول فورية إلى أراضيها، بغرض تشجيع السياحة في مصر، إلا أن القرار استثنى السوريين واللبنانيين والفلسطينيين والأردنيين والسودانيين.

وحسب إحصائيات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين فى مصر، يصل عدد السوريين المقيمين في مصر بصفة لاجئين أو طالبي لجوء في تموز الماضي 122.2 ألف نسمة، بنسبة 58% من إجمالي أعداد اللاجئين، بالإضافة إلى وجود ما يقارب نصف مليون شخص غير مسجلين بالمفوضية.

وأسس مئات السوريين مشاريع كبيرة في مصر، حيث ذكرت وزارة الصناعة المصرية أن المستثمرين السوريين في مصر شكلون نحو 30% من رجال الأعمال السوريين الذين غادروا سوريا، ويستثمرون 800 مليون دولار في مشاريع عدة أهمها صناعة الألبسة وورش الخياطة والمطاعم والمقاهي.

اقرأ أيضاً