أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

فيلم “كفرناحوم” يفوز بجائزة مهرجان “كان” السينمائي

by Athr Press B

أعلنت وسائل إعلام لبنانية، عن فوز المخرجة نادين لبكي بجائزة لجنة التحكيم عن فيلمها “كفرناحوم”، وذلك في ختام الدورة الـ 71 لمهرجان “كان” السينمائي أمس السبت.

وأوضحت لبكي أنها لم تكتفِ باختيار ممثلين ناشئين لبطولة فيلمها “كفر ناحوم”، الذي عرض في مهرجان كان السينمائي الدولي، بل حرصت على انتقاء من يعيشون حياة غير مستقرة مثل شخصيات فيلمها وبينهم ممثلة دخلت السجن أثناء التصوير.

ووفقاً لوسائل إعلام لبنانية، فإن أحداث الفيلم الواقعية تدور في أحياء بيروت الفقيرة، وتحكي عن حياة “زين”، وهو طفل يبلغ من العمر 12 عاماً، ويحاول دون جدوى منع تزويج شقيقته الصغرى.

ويبدأ الفيلم وينتهي بمشهد في قاعة محكمة، حيث يقاضي زين والديه اللذين أنجبا عدداً كبيراً من الأطفال لأنهما جاءا به إلى الحياة وإلى عالم مليء بالقسوة، وذلك في حبكة وحيدة.

بدوره الناقد في صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية روبين كولين، تحدث عن الفيلم واصفاً إياه بأنه “فيلم اجتماعي واقعي ناجح يمتلئ بالحنان الغاضب ويعج بالحزن لكنه مرصع ببلورات من الجمال وخفة الدم والأمل”.

يشار إلى أن المخرجة اللبنانية صوّرت فيلمها على مدى 6 أشهر مايقارب 520 ساعة، مبينة أن “ممثليها الناشئين، وبينهم أطفال كثيرون، ارتجلوا لتحقيق أقصى درجة من درجات الواقعية”.

اقرأ أيضاً