أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

بعيداً عن فوائده الروحية.. للصيام فوائد صحية تعرفي عليها

by Athr Press H

يهتم المسلمون بشهر رمضان المبارك لما له من خصوصية دينية، فهو شهر الطاعات والعبادات، ومعروف أن للصيام فوائد روحية في تهذيب النفس وتعويدها على الصبر والتحمل والشعور بالحرمان، وفوائد اجتماعية في تقوية أواصر الترابط بين أفراد المجتمع، إذ تكثر اللقاءات والدعوات بين الأقارب والأصدقاء.

ولكن للصيام فوائد صحية أيضاً، تحسن من أداء أجهزة الجسم بشكل عام، ومن تلك الفوائد:

-تخفيض مستويات السكر في الدم، إذ يعمل على زيادة استقلاب الغلوكوز لإنتاج الطاقة للجسم، وهذا يؤدي إلى خفض إنتاج الأنسولين من البنكرياس، مما يساعد على راحة البنكرياس.

-يعمل على راحة الجهاز الهضمي، فإذا تم اختيار وجبات الإفطار والسحور بشكل صحي من حيث الكمية والنوعية فإن ذلك يساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي.

-يساعد على زيادة حرق الدهون، إذ تكون الاستجابة الأولى للجسم في أثناء الصيام هي استهلاك السكر “الغلوكوز”، ثم الدهون، لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، مما يخفض من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.

-يفيد مرضى ارتفاع ضغط الدم، ففي أثناء الصيام تنخفض معدلات التمثيل الغذائي، مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم.

-يعزز إزالة السموم من الجسم، خاصة المواد الحافظة والإضافات الغذائية التي تتحول إلى سموم داخل الجسم ويتم تخزينها داخل الخلايا.

-يساعد على علاج الالتهابات، فالتخلص من السموم المتراكمة وتناقص نسبة التخمر في الأمعاء يقلل من حدوث الدمامل والبثور، ويساعد على شفاء بعض الالتهابات كالتهاب المفاصل.

-يقي الجسم من الأورام، فالجوع يجبره على أن يستهلك الخلايا الضعيفة، فيتخلص بذلك من الخلايا التالفة والمريضة، وقد يقضي بذلك على السرطان في بدايته.

-يساعد في التغلب على مشكلات الإدمان، فهو يساعد على التغلب على مشكلات إدمان النيكوتين والكافيين وغيرها.

اقرأ أيضاً