أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

الداخلية تكشف: يمكنكم الحصول على “جواز السفر” من المنزل إلكترونياً

by Athr Press H

كشفت وزارة الداخلية السورية عن نيتها تنفيذ جواز سفر يحصل عليه المواطن من منزله إلكترونياً، عن طريق وسائل الاتصال المتوافرة حالياً، من خلال التعاون مستقبلاً مع “وزارة الاتصالات والتقانة” و”مصرف سوري المركزي” وبدعم من الحكومة.

ونقلت صحيفة “الوطن”السورية، حديث وزير الداخلية السوري محمد الشعار، والذي قال إن الوزارة تسعى أيضاً لجعل عملية دفع المخالفات تتم عن طريق الدفع الإلكتروني وقاعدة البيانات، لافتاً إلى أنّ الوزارة تسير في هذا الطريق حالياً.

وجاء حديث وزير الداخلية، بعد أن تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارات “الاتصالات والتقانة” و”النفط والثروة المعدنية” و”الداخلية” تهدف إلى إطلاق المشروع الوطني للبطاقة الذكية الموحدة متعددة الاستخدامات.

كما أشار الوزير الشعار، إلى أن وزارة الداخلية تعمل حالياً على مشروع جديد فيما يتعلق بالبطاقات الشخصية “الهويات”، إضافةً إلى بطاقات السوق والسلاح التي ستتم أتمتتها، ما يمكن الوزارة من مكافحة وتجاوز كل حالات وعمليات التزوير.

في حين أوضح وزير الداخلية أن عملية الأتمتة التي طبقتها الوزارة، تخدم جميع الوزارات بكل ما تحتاجه من بيانات ومعلومات شخصية تتعلق بالمواطنين، لافتاً إلى وجود نحو 94 جهة تستفيد من بنك المعلومات الموجود في الوزارة، والذي يزداد بشكل مستمر حالياً.

وتندرج مساعي وزارة الداخلية، في إطار تحولها نحو الخدمات الإلكترونية، لاسيما بعد تطبيق نظام البطاقة الذكية على محطات الوقود الخاصة بها، والذي تمكنت خلاله من توفير 900 مليون ليرة فيما يتعلق بالمحروقات، متوقعةً أن يسجل الرقم 1.8 مليار ليرة نهاية 2018.

وبدأت الحكومة السورية العمل على مشروع البطاقة الذكية في عدة محافظات، منذ تشرين الثاني من العام الفائت، لتتمكن من توزيع المحروقات على للمواطنين.

اقرأ أيضاً