أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

محلل أمريكي: لهذا السبب أمريكا لا يمكنها ضرب سوريا

by Athr Press Z

بعدما أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم أمس أن أمريكا لم تتجاوز الخطوط الحمراء في ضربتها على سوريا وأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مستعد للقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أكدت محللة شؤون الأمن القومي في شبكة “سي إن إن” الأمريكية سامانثا فينوغراد أن واشنطن لا يمكنها أن تضرب أي مكان في سوريا.

ونقلت “سي إن إن” عن سامانثا قولها: “إن الولايات المتحدة الأمريكية لا يمكنها استهداف أي موقع في سوريا وذلك لأن الروس انتشروا جغرافياً هناك ووضعوا خطوطاً حمراء حولها”.

وتابعت قائلة: “يحاول الروس توسيع دورهم في الفضاء السياسي ولعب دور الوسيط الأساسي، والمشكلة هنا أنهم قد يؤسسون خطوطاً حمراء جديدة والتهديد بعدم التعرض لها”، حيث وصف بوتين الضربة الأخيرة التي شنتها كل من أمريكا وفرنسا وبريطانيا على سوريا، بأنها “إهانة” لروسيا.

ويأتي هذا التراجع الأمريكي بالتزامن مع حديث لافروف عن لقاء سيجمع بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، مشيراً إلى أن الأخير دعا بوتين ويبدو أنه سيلبي الدعوة، للحوار حول الحرب السورية.

يذكر أن إدارة ترامب طلبت من دول عربية أن تحل قواتها محل القوات الأمريكية في سوريا.

وفي السياق ذاته أعلنت العاصمة البلجيكية بروكسل أمس الجمعة عن مؤتمر دولي يعقد في 24 و25 نيسان الجاري يستضيف 85 دولة لمناقشة الحل السياسي في الحرب السورية، لافتة إلى أن الحكومة السورية والمعارضة غير مدعوة لهذا المؤتمر، ومن بين الدول المدعوة قطر والإمارات والجزائر والكويت والأردن وكازاخستان ولبنان وروسيا والصين والولايات المتحدة وتركيا والسعودية، وكذلك دول الاتحاد الأوروبي.

 

اقرأ أيضاً