أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي: لولا روسيا ما دخلت تركيا إلى عفرين

by Athr Press Z

اعتبر رئيس “حزب الاتحاد الديموقراطي” الكرديّ السابق صالح مسلم أن تركيا تمكنت من السيطرة على عفرين بمساعدة روسيا، مؤكداً أنها لم تكن تستطيع دخول عفرين لولا روسيا.

وقال مسلم خلال مؤتمرٍ صحافيّ في العاصمة السويدية ستوكهولم: “إن تركيا ما كان يمكن أن تنجح في عمليتها بدون موافقة روسيا”.

واعتبر مسلم أن ما قامت به روسيا في عفرين مناقضاً لوعد روسيا المتعلق بحماية الأراضي السورية من الغزو والاحتلال، حيث قال: “الروس خيبوا أملنا، لأن هناك بعض الواجبات التي ترتبت عليهم عند مجيئهم إلى سوريا”.

وفي حديثه عن تفاصيل الدور الروسي في عفرين، قال: “روسيا أعطت الضوء الأخضر لتركيا، والكل متأكد أنه لو لم تحصل تركيا على الضوء الأخضر من روسيا ما كانت لتقوم بذلك”.

وكان الرئيس التركي رجي طيب أردوغان قد أكد في بداية عملية “غصن الزيتون” أن كل ما يجري وسيجري في الشمال السوري كان بالتنسيق مع روسيا.

وعفرين لم تكن أول ملف يتم التنسيق فيه بين روسيا وتركيا، حيث اتفق الطرفان سابقاً على إنشاء نقاط مراقبة في محافظة إدلب السورية وتسليمها لتركيا، وطلبت موسكو حينها من أنقرة التنسيق مع الحكومة السورية ليكسب وجودها في سوريا الشرعية.

وشنت تركيا عملية “غصن الزيتون” على مدينة عفرين شمالي سوريا في 20 كانون الثاني، وأودت بحياة عشرات المدنيين وتسببت بموجة نزوح كبيرة إضافة إلى تدمير البنى التحتية، حيث أصاب القصف التركي محطة مياه عفرين وتسبب بخروج مشفى عفرين عن الخدمة إضافة إلى تدمير المنازل وممتلكات الأهالي.

وفي السياق ذاته صرح أردوغان أمس الجمعة أن عملية “غصن الزيتون” ستصل إلى منبج وإدلب.

 

اقرأ أيضاً