أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

أردوغان يعطي أمريكا أوامر جديدة بخصوص أكراد سوريا

by Athr Press Z

أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان عن نية دخول قواته إلى منطقة شرقي الفرات، بالحجة ذاتها التي اتخذها لبدء عملياته في عفرين شمالي سوريا والمتعلقة بمحاربة الوحدات الكردية.

وجاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها في مؤتمر لحزب العدالة والتنمية الحاكم اليوم، حيث قال: “يجب على واشنطن أن تسحب المسلحين الأكراد السوريين من شرقي نهر الفرات في سوريا في حال رغبت في التعاون مع تركيا”، وذلك بعدما أعلن الطرفين عن اتفاقهما المتعلق بسحب الأكراد من منبج السورية نزولاً عند رغبة الأتراك.

وبخصوص مستقبل مدينة منبج السورية أكد أردوغان أن بلاده منفتحة على جميع العروض، بعدما أعلن أنه لن يسلم عفرين إلى الحكومة السورية مشيراً إلى أن تركيا غير متأكدة بعد من النهج الذي قد يتبعه وزير الخارجية الأمريكي الجديد مايك بومبيو تجاه هذه القضية، بالرغم من أن وزير الخارجية التركي أكد سابقاً خلال تعليقه على إقالة نيره الأمريكي ريكس تيلرسون أن علاقة بلاده بأمريكا غير مرتبطة بأشخاص.

وفي السياق ذاته تحدث الرئيس التركي عن عزم بلاده على توسيع نقاط المراقبة في محافظة إدلب السورية، حيث قال: “ننوي إحكامها من جهة، والتوجه إلى منبج من جهة أخرى”، حيث حصلت تركيا على هذه النقاط بالتعاون مع روسيا التي أوكلتها مهمة مراقبة اتفاق “خفض التوتر” في المحافظة، حيث تشهد إدلب في الفترة الحالية خلافات حادة بين الفصائل و”جبهة النصرة” أودت بحياة عدد من المدنيين.

ويذكر أن العمليات العسكرية التركية بدأت في سوريا بحجة الحفاظ على سلامة الحدود التركية من الأكراد، على عكس ما يظهره الواقع حيت امتدت العمليات العسكرية إلى داخل المدينة وأعلن تركيا أن العملية ستمتد إلى مناطق سورية أخرى للسيطرة عليها.

اقرأ أيضاً