أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

“روجر ووترز” يقدم صوته للقدس بكلمات محمود درويش مع الثلاثي جبران

by Athr Press R

أصدر “الثلاثي جبران”، أغنية جديدة بعنوان “تعالي السيادة” بالتعاون مع الفنان العالمي الشهير “روجر ووترز” المعروف بمواقفه المؤيدة للشعب الفلسطيني والمناهضة للاحتلال، ونشاطه في حملة مقاطعة “إسرائيل” ثقافياً وأكاديمياً.

وفي الخطوة التي أبدى فيها قائد فرقة “بينك فلويد” اعتراضه الشديد على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، شارك “وورتز” عبر تسجيل صوتي في المقطع الموسيقي الذي أصدره الثلاثي جبران، فيقرأ فيه” ووترز” قصيدة للشاعر محمود درويش تتحدث عن فوقية الرجل الأبيض، “خطبة الهندي الأحمر، ما قبل الأخيرة، أمام الرجل الأبيض”.

وكتب الثلاثي جبران في الفيديو الذي نشروه عبر صفحة “يوتيوب” الخاصة بهم، إن الموسيقى هي “رد على ترامب”، مستخدمين وسم “القدس عاصمة فلسطين”.

وكتب “ووترز” على صفحته على موقع “فيسبوك”: “لقد قمتُ بالتعاون مع الثلاثي جُبران بعزف مقطع من قصيدة للشاعر الفلسطيني العظيم، محمود درويش”، وأضاف أيضاً: “المعزوفة تتضمن، خطبة الهندي الأحمر، ما قبل الأخيرة، أمام الرجل الأبيض، لكنها بالإضافة إلى ذلك، تتوجه بالحديث عن فلسطين درويش المحبوبة، وسكانها الأصليين، وجميع ضحايا الاستعمار الاستيطاني في كل مكان”.

تم تسجيل العمل في ستوديو “فيربير” في باريس وفي استوديوهات “آبي روود” في لندن في ديسمبر 2017 بعد إعلان ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لـ”إسرائيل”.

وقال الثلاثي جبران في مقابلة معهم لصحيفة ” رولينغ ستون”: “إننا نجوب العالم منذ 15 عاماً، حاملين معنا من مدينة إلى مدينة، جزءاً من فلسطين”، وأضافوا أيضاً “نحن نحترم كفاح السكان الأصليين حول العالم، ونؤكد في فنّنا، على أن العلاقة بين الشعوب وثقافاتهم ومواطنهم الأصلية، تُنجي التاريخ”.

وكان عنوان المقطع الموسيقي “سيادة”، يرمز إلى سيادة وفوقية البيض، وهو فكر عنصري مبني على الاعتقاد بأنّ الأفراد ذوو العرق والأصل الأبيض هم أسياد على البشر من الأعراق الأخرى، وينتقد ووترز في هذه الأغنية، سياسة ترامب.

اقرأ أيضاً