أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

رغم الحرب.. دمشق تتصدر العالم كأرخص مدينة لهذا العام

by Athr Press H

تصدرت دمشق قائمة المدن الأرخص عالمياً من حيث تكلفة المعيشة لـ 2018، وحصلت على 26 نقطة، متفوقةً على العديد من الدول مثل فينزويلا والهند ورومانيا والجزائر، وفقاً للاستقصاء السنوي الذي تجريه مجلة “الإيكونوميست” البريطانية.

في حين حافظت سنغافورة على لقب أغلى مدينة للعام الخامس محصلةً 116 نقطة، لتواصل تقدمها على باريس وهونغ كونغ، ومدن رئيسية أخرى لم تظهر ضمن التصنيف مثل نيويورك ولندن ولوس أنجلوس.

وتقوم مجموعة الدراسات “ذي إيكونوميست إنتليجنس يونيت” بتحليل مجموعة واسعة من البيانات من أسعار المواد الغذائية والوقود وإيجارات المنازل وصولاً إلى الرواتب وغيرها من العوامل التي تشكل الفاتورة النهائية للمستهلك.

وفي 2016، احتلت دمشق المرتبة التاسعة عالمياً على قائمة “الإيكونوميست” للمدن الأرخص معيشةً وحصلت على 46 نقطة، فيما لم تأخذ ترتيباً في 2017 حيث شملت القائمة حينها أرخص 10 مدن عالمياً.

وترتبط تكاليف المعيشة عبر العالم بأسعار النفط، حيث يؤثر تراجعها أو ارتفاعها على عملات الاقتصادات الصاعدة والدول المنتجة للخام، كما أن تراجع أسعار النفط سيحدّ من ارتفاع أسعار السلع لدى الدول المصدّرة وسيزيد الدخل في الدول المستوردة.

ويتراوح وسطي الأجور في سوريا بين 30 إلى 39 ألف ليرة شهرياً للقطاع العام، و65 ألف ليرة شهرياً للقطاع الخاص، بينما تكاليف المعيشة الشهرية للأسرة السورية تصل إلى 305 ألف ليرة، وفقاً لما أوضحته إحصاءات حديثة.

اقرأ أيضاً