أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

وزير الخارجية التركي بعد عزل تيلرسون يؤجل زيارته إلى واشنطن.. ومظاهرات في منبج

by Athr Press R

أجّل وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، زيارته المقررة إلى العاصمة الأميركية واشنطن في 19 آذار الحالي، على ضوء إقالة ريكس تيلرسون من المنصب، بحسب ما أفادت به وكالة “الأناضول”، نقلاً عن مصادر دبلوماسية في أنقرة.

وقالت هذه المصادر إن الزيارة ستجري في موعد آخر لم يحدد بعد، وأضافت أن جاويش أوغلو كان سيناقش مع المسؤولين الأمريكيين خلال الزيارة، الوضع القائم في مدينة منبج شمالي سوريا، القريبة من الحدود التركية.

وتوصلت واشنطن وأنقرة خلال الزيارة التي أجراها وزير الخارجية الأميركي المقال ريكس تيلرسون إلى أنقرة مؤخراً، إلى اتفاق بشأن تشكيل آلية عمل مشتركة لمناقشة الخلافات القائمة بين البلدين.

 

وأمس الأول الثلاثاء، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تغريدة له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إقالة وزير خارجيته ريكس تيلرسون، وتعيين رئيس وكالة الاستخبارات المركزية “مايك بومبيو” خلفاً له.

في حين يرى مراقبون بأن الزيارة قد تأجلت نتيجة تغير في الموقف الأمريكي تجاه منبج خصوصاً وأن وزير الخارجية الجديد يتصف بسلوكياته السياسية الرعناء والتي قد تنقض الإتفاق الذي توصل إليه تيلرسون بشأن منبج.

يأتي ذلك بالتوازي مع خروج عدد من المظاهرات في مدينة منبج نتيجة سياسات الولايات المتحدة و”قوات سوريا الديمقراطية” التي وصفها الأهالي بأنها تتلاعب بهم من أجل مصالح أميركية مع أنقرة كانو هم الخاسر الأكبر بها.

اقرأ أيضاً