أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

وزارة النقل تنوي إنشاء طرق مأجورة

by Athr Press H

كشفت وزارة النقل السورية ضمن خطتها التنفيذية المقدمة لرئاسة مجلس الوزراء، عن أنها تخطط للتوسع في إنشاء شبكات الطرق، والإعلان عن إنشاء طرق مأجورة سريعة ومحمية وآمنة خلال العام الحالي، وذلك من خلال التعاقد وفق طريقة BOT واستكمال إنشاء العقد الطرقية على الاوتستراد لإلغاء التقاطعات السطحية وخاصة في المواقع الخطرة وذات الغزارة المرورية العالية.

والطرق المأجورة هي طرق تفرض الحكومة عليها رسوماً من أجل تأمين الدخل اللازم، للمحافظة على حالة الطرق ومواصلة عمليات الصيانة والتحسين للطرقات.

كما تدرس الوزارة، إنشاء مطار جديد في دمشق أو توسيع المطار الحالي عبر التواصل مع الشركات العالمية لتقديم العروض الأولية، وذلك مع مطلع النصف الثاني من العام الحالي، ودراسة إنشاء مطارات إضافية في بعض المحافظات وتحويل بعض المطارات القائمة إلى مطارات مدنية مثل مطار طرطوس الزراعي والطبقة العسكري لاستخدامهما مطارات مدنية.

وفي مجال النقل الجوي تسعى وزارة النقل خلال شهر أيار لإصلاح محركات طائرات ATR وإعادة تشغيل أول طائرة منها ضمن برنامج ومشروع استكمال إصلاح الطائرات المتوقفة عن العمل وتعميرها وتعمير محركاتها إضافة إلى شراء محركات جديدة، كما وعدت الوزارة بشراء طائرة ايرباص 340 خلال العام 2018.

يشار إلى أن وزارة النقل سبق وأن أعلنت عن نيتها القيام بإنشاء طرق مأجور منذ عام 2009، والتعاقد مع شركات لتنفيذ طريقين دوليين مأجورين، يصل الطريق الأول بين طرطوس شرقاً والحدود العراقية غرباً، بينما يصل الثاني بين الحدود التركية شمالاً والأردنية جنوباً، وتقدمت آنذاك 9 شركات لاستثمار الطريقين، بعضها ألمانية ويونانية وتركية وإيطالية وعربية، بحسب المؤسسة، لكن الأحداث خلال السنوات الماضية تسببت بإيقاف المشروع.

اقرأ أيضاً