أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

النهايات المحتملة للحرب بين روسيا وأمريكا في سوريا

by Athr Press Z

أكد المحللون في وسائل الإعلام المختلفة أن روسيا وأمريكا تتصارعان في سوريا، ومعركة الغوطة الشرقية كانت الأكثر تركيزاً للطرفين لتوجيه التهديدات المبطنة لبعضهم.

فنشرت وكالة “سبوتنيك” الروسية مقالاً جاء فيه:

“يمكن القول أن الولايات المتحدة أعلنت الحرب على روسيا على الأراضي السورية علناً، لأنها خسرت كل الحروب التي بدأتها ضد روسيا في الشيشان في تسعينيات القرن الماضي.. والولايات المتحدة لا تريد أن ترى عالماً متعدد الأقطاب، كما أن مركز القرار والإدارة في الولايات المتحدة لا يريد أن يرى روسيا قوية اقتصادياً وعسكرياً واجتماعياً”.

وقالت صحيفة “رأي اليوم” اللندنية:

“إن حسم الجيش السوري وبدعم روسيا لمعركة الغوطة يعني أن ورقة ضغط ثقيلة بيد واشنطن وحلفائها على الحكومة السورية قد سقطت.. إن حسم معركة الغوطة لصالح الجيش السوري يفقد الولايات المتحدة أي خيار مستقبلي لاستعمال خطتها ضد الحكومة السورية، حيث تأمل واشنطن منذ مدة بالوصول إلى فصائل الغوطة وترتيب أوضاعهم العسكرية بما يضمن فرض رؤيتها للحل المقبل، وإذا تعذر ذلك،  الذهاب إلى اختراق عسكري  داخل العاصمة يعيد الحرب في سوريا إلى المربع الأول” .

كما تناولت صحيفة “خبر ترك” التركية العلاقات الروسية – الأمريكية وكان لها رأي مختلف، فورد فيها:

“تشير كواليس واشنطن إلى أن روسيا قدمت بعض الضمانات لإسرائيل، وأبلغتها أنها لن تسمح في المستقبل لإيران بالإقدام على خطوات عدائية ضدها من الأراضي السورية.. تستبعد روسيا مسألة تأسيس دولة مستقلة للأكراد في سوريا، بيد أنها تترك الباب مفتوحاً أمام الحديث عن نموذج مشابه لشمال العراق في المستقبل، فبدأت معالم المخطط الكبير الخاص بسوريا تتضح رويداً رويداً، وعلى ما يبدو ستعمل روسيا والولايات المتحدة جنباً إلى جنب في منطقتنا”.

 

اقرأ أيضاً